للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

ومجرور ومضاف إليه متعلق بـ {يجتبى}. {مَنْ يَشَاءُ} {مَنْ} اسم موصول في محل النصب مفعول به {يَشَاءُ} فعل مضارع، وفاعله ضمير يعود على {اللَّهُ}، والجملة صلة من الموصولة، والعائد محذوف تقديره: من يشاء اجتباءه، وجملة {يَجْتَبِي} في محل الرفع خبر لكن، وجملة لكن معطوفة على جملة قوله: {وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُطْلِعَكُمْ عَلَى الْغَيْبِ}.

{فَآمِنُوا بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ وَإِنْ تُؤْمِنُوا وَتَتَّقُوا فَلَكُمْ أَجْرٌ عَظِيمٌ}.

{فَآمِنُوا} {الفاء} فاء الفصيحة؛ لأنها أفصحت عن جواب شرط مقدر، تقديره: إذا عرفتم أن الله لا يطلع على غيبه إلا من اجتبى من رسله، وأردتم بيان ما الأصلح لكم؛ فأقول {أمنوا}. {أمنوا} فعل وفاعل، والجملة في محل النصب مقول لجواب إذا المقدرة، وجملة إذا المقدرة مستأنفة. {بِاللَّهِ} جار ومجرور متعلق {بأمنوا}. {وَرُسُلِهِ} معطوف على الجلالة. {وَإِنْ تُؤْمِنُوا} الواو استئنافية. {إن} حرف شرط، {تُؤْمِنُوا} فعل وفاعل مجزوم بـ {ـإِنْ}. {وَتَتَّقُوا} معطوف عليه. {فَلَكُمْ} الفاء رابطة لجواب إن الشرطية وجوبًا. {لكم} جار ومجرور خبر مقدم. {أَجْرٌ} مبتدأ مؤخر. {عَظِيمٌ} صفة له، والجملة الإسمية في محل الجزم بأن على كونها جوابًا لها، وجملة {إن} الشرطية مستأنفة.

{وَلَا يَحْسَبَنَّ الَّذِينَ يَبْخَلُونَ بِمَا آتَاهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ هُوَ خَيْرًا لَهُمْ بَلْ هُوَ شَرٌّ لَهُمْ}.

{وَلَا يَحْسَبَنَّ} الواو استئنافية. {لا} ناهية. {يَحْسَبَنَّ الَّذِينَ} فعل وفاعل، والجملة مستأنفة. {يَبْخَلُونَ} فعل وفاعل، والجملة صلة الموصول، والعائد ضمير الفاعل. {بِمَا} جار ومجرور متعلق بـ {يبخلون}. {آتَاهُمُ اللَّهُ} فعل، ومفعول أول وفاعل، والمفعول الثاني محذوف تقديره: إياه؛ لأن آتى بمعنى: أعطى يتعدى إلى مفعولين. {مِنْ فَضْلِهِ} جار ومجرور ومضاف إليه حال من الضمير المحذوف، وجملة {آتى} صلة لـ {ما} أو صفة لها، والعائد، أو الرابط الضمير المحذوف، {هُوَ خَيْرًا} هو ضمير فصل. {خَيْرًا} مفعول ثان لـ {حسب}؛ والمفعول الأول محذوف تقديره: ولا يحسبن الذين يبخلون بما آتاهم الله من