للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

عاطفة. {أَنَّ}: حرف نصب. {اللَّهَ}: اسمها. {لَيْسَ}: فعل ناقص، واسمها ضمير يعود على الله. {بِظَلَّامٍ}: {الباء}: زائدة في خبر {لَيْسَ}. {بِظَلَّامٍ} خبر {لَيْسَ}: منصوب بفتحة مقدرة. {لِلْعَبِيدِ} جار ومجرور متعلق {بِظَلَّامٍ} وجملة {لَيْسَ} في محل الرفع خبر {أن}، وجملة {أن} في تأويل مصدر معطوف على {ما} في قوله {بِمَا قَدَّمَتْ} تقديره: ذلك العذاب كائن بسبب الذي قدمته أيديكم، وبسبب عدم كون الله ظلامًا للعبيد.

{الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ عَهِدَ إِلَيْنَا أَلَّا نُؤْمِنَ لِرَسُولٍ حَتَّى يَأتِيَنَا بِقُرْبَانٍ تَأكُلُهُ النَّارُ}.

{الَّذِينَ} نعت (١) للذين في قوله: {لَقَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ فَقِيرٌ}. فالسماع مسلط عليه، والتقدير: لقد سمع الله قول الذين قالوا إن الله عهد إلينا إلخ، أو منصوب على الذم بفعل محذوف تقديره: أذم الذين قالوا إن الله عهد إلينا إلخ. والجملة المحذوفة مستأنفة. {قَالُوا} فعل وفاعل، والجملة صلة الموصول، والعائد ضمير الفاعل. {إِنَّ اللَّهَ عَهِدَ إِلَيْنَا} إلى قوله {تَأكُلُهُ النَّارُ} مقول محكي لـ {قالوا}. وإن شئت قلت: {إِنَّ} حرف نصب. {اللَّهَ} اسهما. {عَهِدَ} فعل ماض وفاعله ضمير يعود على {اللَّهَ}. {إِلَيْنَا} جار ومجرور متعلق بـ {عهد}، والجملة الفعلية في محل الرفع خبر {إن}، وجملة {إن} في محل النصب مقول لـ {قالوا}. {أَلَّا نُؤْمِنَ} {أن} حرف نصب ومصدر، ويجوز أن تكتب أن مفصولة وموصولة، ومنهم من يحذفها في الخط اكتفاءً بالتشديد. قاله العكبري. {لا} نافية. {نُؤْمِنَ} منصوب بـ {أن}، وفاعله ضمير يعود على الكفار القائلين. {لِرَسُولٍ} جار ومجرور متعلق بـ {ـنُؤمِن} والجملة الفعلية صلة أن المصدرية، أن مع صلتها في تأويل مصدر مجرور بحرف جر محذوف، تقديره: بعدم إيماننا لرسول، والجار المحذوف متعلق بـ {عهد}. {حَتَّى يَأتِيَنَا} {حَتَّى} حرف جر وغاية بمعنى إلى {يأتي} فعل


(١) الخازن.