للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

{وَلَتَسْمَعُنَّ} {الواو} عاطفة. و {اللام} موطئة للقسم. {تسمعن} فعل مضارع مرفوع، وعلامة رفعه ثبات النون المحذوفة لتوالي الأمثال، والواو المحذوفة لالتقاء الساكنين مع نون التوكيد في محل الرفع فاعل ونون التوكيد الثقيلة: حرف لا محل لها من الإعراب، والجملة الفعلية جواب للقسم المحذوف، والقسم المحذوف معطوف على جملة القسم المحذوف في قوله: {لَتُبْلَوُنَّ}. {مِنَ الَّذِينَ} جار ومجرور متعلق بـ {تسمعن} {أُوتُوا الْكِتَابَ}. {أُوتُوا} فعل، ونائب فاعل. {الْكِتَابَ} مفعول ثان لـ {أوتوا} لأنه بمعنى أعطوا. {مِنْ قَبْلِكُمْ} جار ومجرور، ومضاف إليه متعلق بـ {أوتوا} والجملة الفعلية صلة الموصول لا محلَ لها من الإعراب.

{وَمِنَ الَّذِينَ أَشْرَكُوا أَذًى كَثِيرًا}.

{وَمِنَ الَّذِينَ} {الواو} عاطفة. {الَّذِينَ أُوتُوا} جار ومجرور معطوف على الجار والمجرور في قوله {مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ}. {أَشْرَكُوا} فعل وفاعل، والجملة صلة الموصول. {أَذًى} مفعول {تسمعن} منصوب بفتحة مقدرة على الألف المحذوفة للتخلص من التقاء الساكنين {كَثِيرًا} صفة لـ {أذى}.

{وَإِنْ تَصْبِرُوا وَتَتَّقُوا فَإِنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ}.

{وَإِنْ تَصْبِرُوا} الواو استئنافية. {إن} حرف شرط. {تَصْبِرُوا} فعل وفاعل مجزوم بـ {إن} على كونه فعل شرط لها. {وَتَتَّقُوا} فعل وفاعل معطوف على {تَصْبِرُوا}. {فَإِنَّ ذَلِكَ} {الفاء} رابطة لجواب {إن} الشرطية وجوبًا لكون الجواب جملة اسمية. {إن} حرف نصب وتوكيد. {ذَلِكَ} في محل النصب اسمها. {مِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ} جار ومجرور، ومضاف إليه وهو من إضافة الصفة إلى الموصوف، والأصل: فإن ذلك من الأمور المعزومة؛ أي: المفروضة. الجار والمجرور متعلق بمحذوف خبر {إن}، وجملة إن في محل الجزم بإن الشرطية على كونها جوابًا لها، وجملة إن الشرطية مستأنفة.

{وَإِذْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ لَتُبَيِّنُنَّهُ لِلنَّاسِ وَلَا تَكْتُمُونَهُ فَنَبَذُوهُ وَرَاءَ ظُهُورِهِمْ وَاشْتَرَوْا بِهِ ثَمَنًا قَلِيلًا فَبِئْسَ مَا يَشْتَرُونَ (١٨٧)}.