للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

{تُخْزِنَا} فعل ومفعول به مجزوم بـ {لا} الناهية، وفاعله ضمير يعود على الله، والجملة معطوفة على جملة {فَاغْفِرْ}. {يَوْمَ الْقِيَامَةِ} ظرف ومضاف إليه متعلق بـ {تخزنا}. {إِنَّكَ} {إن} حرف نصب ومصدر و {الكاف} اسمها. {لَا} نافية. {تُخْزِنَا} فعل مضارع، وفاعله ضمير يعود على الله. {الْمِيعَادَ} مفعول به، والجملة الفعلية في محل الرفع خبر {إن}، وجملة {إن} في محل النصب مقول للقول المحذوف على كونها معللة لقوله {وَآتِنَا مَا وَعَدْتَنَا}.

{فَاسْتَجَابَ لَهُمْ رَبُّهُمْ أَنِّي لَا أُضِيعُ عَمَلَ عَامِلٍ مِنْكُمْ مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى بَعْضُكُمْ مِنْ بَعْضٍ}.

{فَاسْتَجَابَ} {الفاء} عاطفة (١) إما على مقدر، تقديره: دعوا ربهم بهذا الدعاء، فاستجاب لهم، والجملة المحذوفة مستأنفة، وإما على قوله: {وَيَتَفَكَّرُونَ} {استجاب} فعل ماض. {لَهُمْ} جار ومجرور متعلق به. {رَبُّهُمْ} فاعل ومضاف إليه، والجملة معطوفة على ذلك المحذوف. {أَنِّي} {أن} حرف نصب ومصدر، والياء اسمها. {لَا أُضِيعُ} لا نافية. {أُضِيعُ} فعل مضارع، وفاعله ضمير يعود على الله. {عَمَلَ عَامِلٍ} مفعول به، ومضاف إليه. {مِنْكُمْ} جار ومجرور صفة لـ {عامل}، والجملة الفعلية في محل الرفع، خبر {أن}؛ وجملة {أن}. في تأويل مصدر مجرور بالباء المحذوفة، تقديره: بعدم إضاعة عمل عامل. {مِنْكُمْ} الجار والمجرور متعلق بـ {استجاب} هذا على قراءة فتح الهمزة، وأما على قراءة كسرها، فمقول لقول محذوف تقدير: فاستجاب لهم ربهم بقوله: أني لا أضيع عمل عامل منكم. {مِنْ ذَكَرٍ} جار ومجرور بدل من الجار والمجرور في قوله {مِنْكُمْ} بدل تفصيل من مجمل بإعادة العامل، أو بدل {من} لفظ {عامل} على جعل {من} زائدة، كأنه قال: لا أضيع عمل ذكر. {أَوْ أُنْثَى} معطوف على ذكر. {بَعْضُكُمْ} مبتدأ، ومضا إليه. {مِنْ بَعْضٍ} جار ومجرور خبر المبتدأ، فالجملة معترضة لاعتراضها بين المجمل أعني قوله: {عَمَلَ


(١) الشوكاني.