للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

عَامِلٍ مِنْكُمْ}، وبين ما فصل به عمل العاملين من قوله {فَالَّذِينَ هَاجَرُوا}. ولذلك قال الزمخشري {فَالَّذِينَ هَاجَرُوا}، تفصيل لعمل العامل منهم على سبيل التعظيم. وقيل (١): هي في محل التعليل للتعميم في قوله: {مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى} فكأنه قيل: إنما سوى بين الفريقين في الثواب لاشتراكهم في الأصل، والدين، والمعنى: كما أنكم من أصل واحد، وأن بعضكم مأخوذ من بعض، فكذلك أنتم سواء في ثواب العمل، لا يثاب رجل عامل دونَ امرأة.

{فَالَّذِينَ هَاجَرُوا وَأُخْرِجُوا مِنْ دِيَارِهِمْ وَأُوذُوا فِي سَبِيلِي وَقَاتَلُوا وَقُتِلُوا لَأُكَفِّرَنَّ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ}.

{فَالَّذِينَ} {الفاء} فاء الفصيحة؛ لأنها أفصحت عن جواب شرط مقدر، تقديره: إذا عرفت أنّي لا أضيع عمل عامل منكم، وأردت بيانَ كيفية عدم الإضاعة، فأقول لك. {الذين} اسم موصول في محل الرفع مبتدأ. {هَاجَرُوا} فعل وفاعل، والجملة صلة الموصول، والعائد ضمير الفاعل. {وَأُخْرِجُوا} فعل ونائب فاعل معطوف على {هَاجَرُوا}. {مِنْ دِيَارِهِمْ} جار ومجرور ومضاف إليه متعلق بـ {أخرجوا}. {وَأُوذُوا} فعل ونائب فاعل معطوف على {هَاجَرُوا} أيضًا. {فِي سَبِيلِي} جار ومجرور، ومضاف إليه متعلق {بأوذوا}. {وَقَاتَلُوا} فعل وفاعل معطوف على {هاجروا}. و {وَقُتِلُوا} فعل ونائب فاعل معطوف على {هَاجَرُوا}. {لَأُكَفِّرَنَّ} {اللام} موطئة لقسم محذوف تقديره: وعزتي وجلالي لأكفرن. {لأكفرن} فعل مضارع في محل الرفع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد، ونون التوكيد: حرف لا محل لها من الإعراب، وفاعله ضمير يعود على الله. {عَنْهُمْ} جار ومجرور متعلق بـ {أكفرن}. {سَيِّئَاتِهِمْ} مفعول به ومضاف إليه، والجملة الفعلية جواب القسم لا محل لها من الإعراب، وجملة القسم مع جوابه في محل الرفع خبر المبتدأ، والجملة من المبتدأ والخبر في محل النصب مقول لجواب إذا المقدرة، وجملة إذا المقدرة مستأنفة استئنافًا بيانيًّا مفصلة لعملِ العاملين المجمل أولًا.


(١) الجمل.