للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

{مَتَاعٌ قَلِيلٌ ثُمَّ مَأوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمِهَادُ (١٩٧)}.

{مَتَاعٌ} خبر لمبتدأ محذوف، تقديره: هو متاع يعود على تقلبهم. {قَلِيلٌ} صفة لـ {متاع} والجملة مستأنفة. {ثُمَّ} حرف عطف، وترتيب مع تراخ. {مَأوَاهُمْ} مبتدأ، ومضاف إليه. {جَهَنَّمُ} خبر المبتدأ، والجملة معطوفة على جملة قوله {مَتَاعٌ قَلِيلٌ}. {وَبِئْسَ الْمِهَادُ} الواو استئنافية. {بئس المهاد} فعل وفاعل، والجملة الفعلية في محل الرفع، خبر للمبتدأ المحذوف وجوبًا، الذي هو المخصوص بالذم تقديره، هي يعود على جهنم، والجملة من المبتدأ المحذوف وخبره، جملة إنشائية لا محل لها من الإعراب.

{لَكِنِ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ لَهُمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا نُزُلًا مِنْ عِنْدِ اللَّهِ وَمَا عِنْدَ اللَّهِ خَيْرٌ لِلْأَبْرَارِ (١٩٨)}.

{لَكِنِ} حرف استدراك. {الَّذِينَ} مبتدأ. {اتَّقَوْا} فعل وفاعل. {رَبَّهُمْ} مفعول به ومضاف إليه، والجملة صلة الموصول، والعائد ضمير الفاعل. {لَهُمْ} جار ومجرور خبر مقدم. {جَنَّاتٌ} مبتدأ ثان مؤخر عن خبره، والجملة من المبتدأ الثاني وخبره، في محل الرفع خبر للمبتدأ الأول، والجملة من المبتدأ الأول، وخبره جملة استدراكية لا محل لها من الإعراب. {تَجْرِي} فعل مضارع. {مِنْ تَحْتِهَا} جار ومجرور، ومضاف إليه متعلق به. {الْأَنْهَارُ} فاعل، والجملة الفعلية في محل الجر صفة لـ {جنات}، ولكنها سببية. {خَالِدِينَ} حال من الضمير في قوله {لَهُمْ}، والعامل فيه معنى الاستقرار. {فِيهَا} متعلق بـ {خالدين}. {نُزُلًا} حال من {جَنَّاتٌ} لتخصصه بالصفة، والمعنى حال كون تلك الجنات ضيافةً وإكرامًا من الله لهم، أعدها كما يعد القرى للضيف إكرامًا له. {مِنْ عِنْدِ اللَّهِ} جار ومجرور، ومضاف إليه صفة لـ {نزلا}. {مِنْ عِنْدِ اللَّهِ} {ما} مبتدأ. {عِنْدِ اللَّهِ} ظرف، ومضاف إليه صلة لـ {ما} أو صفة لها. {خَيْرٌ} خبر للمبتدأ. {لِلْأَبْرَارِ} صفة لـ {خير} أو متعلق به، والجملة الإسمية مستأنفة.

{وَإِنَّ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَمَنْ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْكُمْ}.

{وَإِنَّ} {الواو} استئنافية. {إنَّ} هو حرف نصب وتوكيد. {مِنْ أَهْلِ