للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

الإعراب

{يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ}.

{يَا} حرف نداء {أي} منادى نكرة مقصودة. {ها} حرف تنبيه زائد، تعويضًا عما فات {أي} من الإضافة. {النَّاسُ} صفة لـ {أي} تابع للفظه، وجملة النداء مستأنفة. {اتَّقُوا} فعل وفاعل والجملة جواب النداء لا محل لها من الإعراب. {رَبَّكُمُ} مفعول به، ومضاف إليه. {الَّذِي} اسم موصول في محل النصب صفة لـ {ربكم}. {خَلَقَكُمْ} فعل ومفعول به، وفاعله ضمير يعود على الموصول، والجملة صلة له، والعائد ضمير الفاعل. {مِنْ نَفْسٍ} جار ومجرور متعلق بـ {خلق}. {وَاحِدَةٍ} صفة لـ {نفس}.

{وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً}.

{وَخَلَقَ} {الواو} عاطفة. {خلق} فعل ماض، وفاعله ضمير يعود على الموصول، والجملة معطوفة على جملة {خَلَقَكُمْ}. {منها} جار ومجرور متعلق بـ {خلق}. {زَوْجَهَا} مفعول به ومضاف إليه. {وَبَثَّ} الواو عاطفة. {بث} فعل ماض، وفاعله ضمير يعود على الموصول، والجملة معطوفة على جملة {خَلَقَكُمْ}. {مِنْهُمَا} جار ومجرور متعلق بـ {بث}. {رِجَالًا} مفعول به. {كَثِيرًا} صفة له {وَنِسَاءً} معطوف على {رِجَالًا}.

{وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا}.

{وَاتَّقُوا} {الواو} عاطفة. {اتقوا الله} فعل وفاعل ومفعول، والجملة معطوفة على جملة قوله {اتقوا ربكم}. {الَّذِي} صفة للجلالة. {تساءلون} فعل وفاعل، والجملة صلة الموصول. {بِهِ} جار ومجرور متعلق بـ {تساءلون}، وهو العائد على الموصول. {وَالْأَرْحَامَ} بالنصب معطوف على الجلالة، والمعنى: اتقوا الله بطاعته، واتقوا الأرحامَ التي تساءلون بها بصلتها، فإنها مما أمر الله تعالى أن يوصلَ، وقيل: معطوف على محل الجار والمجرور، في قوله {بِهِ} كقولك مررت بزيد وعمرًا، والمعنى: اتقوا الله الذي تساءلون به، وتتساءلون بالأرحام،