للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

{أَوْ} حرف عطف. {مَا} موصولة أو موصوفة في محل النصب معطوف على واحدة، أو منصوب بعامل محذوف تقديره: أو تسروا ما ملكت أيمانكم على حد علفتها تبنًا، وماءَ باردًا. {مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ} فعل وفاعل، ومضاف إليه، والجملة صلة لـ {ما} أو صفة لها، والعائد، أو الرابط محذوف تقديره: أو ما ملكته أيمانكم. {ذَلِكَ} مبتدأ. {أَدْنَى} خبره، والجملة مستأنفة. {أن} حرف مصدر. {لا} نافية. {تَعُولُوا} فعل وفاعل منصوب بأن، وجملة {أن} المصدرية في تأويل مصدر مجرور بإلى محذوفًا، تقديره: ذلك الاقتصار على الواحدة، أو على ما ملكت أيمانكم أقرب إلى عدم عولكم وجوركم في الاثنتين، وما فوقهما.

{وَآتُوا النِّسَاءَ صَدُقَاتِهِنَّ نِحْلَةً فَإِنْ طِبْنَ لَكُمْ عَنْ شَيْءٍ مِنْهُ نَفْسًا فَكُلُوهُ هَنِيئًا مَرِيئًا}.

{وَآتُوا} {الواو} استئنافية. {آتوا} فعل وفاعل، والجملة مستأنفة. {النِّسَاءَ} مفعول أول. {صَدُقَاتِهِنَّ} مفعول ثان، ومضاف إليه. {نِحْلَةً} حال من صدقاتهن أو منصوب على المفعولية المطلقة؛ لأنه مصدر معنوي لـ {آتُوا}. {فَإِنْ طِبْنَ} الفاء فاء الفصيحة؛ لأنها أفصحت عن جواب شرط مقدر تقديره: إذا عرفتم وجوب إيتاء الصداق للنساء، وأردتم بيان حكم ما إذا وهبن لكم فأقول لكم: {فَإِنْ طِبْنَ} إن حرف شرط {طِبْنَ} فعل وفاعل في محل الجزم بـ {إن} على كونه فعل شرط لها. {لَكُمْ} جار ومجرور متعلق بـ {طبن} {عَنْ شَيْءٍ} جار ومجرور متعلق به. {مِنْهُ} جار ومجرور صفة لـ {شَيْءٍ}. {نَفْسًا} تمييز محول عن فاعل {طِبْنَ} منصوب به. {فَكُلُوهُ} الفاء رابطة الجواب. {كلوه} فعل وفاعل، ومفعول في محل الجزم بـ {إن} على كونه جوابًا لها {هَنِيئًا مَرِيئًا} حالان من ضمير المفعول، أو منصوبان على المفعولية المطلقة تقديره أكلا هنيئًا مريئًا، وجملة {إن} الشرطية في محل النصب مقول لجواب إذا المقدرة، وجملة إذا المقدرة مستأنفة.

{وَلَا تُؤْتُوا السُّفَهَاءَ أَمْوَالَكُمُ الَّتِي جَعَلَ اللَّهُ لَكُمْ قِيَامًا}.

{وَلَا} {الواو} استئنافية {لا} ناهية جازمة. {تُؤْتُوا} فعل وفاعل. {السُّفَهَاءَ} مفعول أول. {أَمْوَالَكُمُ} مفعول ثان، ومضاف إليه، والجملة مستأنفة.