للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

الخبر، ولو اقتصر عليه لم تحصل فائدة. {فَلَهُنَّ} الفاء رابطة لجواب إن الشرطية وجوبًا؛ لكون الجواب جملة اسمية. {لهن} جار ومجرور خبر مقدم. {ثُلُثَا} مبتدأ مؤخر، وهو مضاف. {مَا تَرَكَ} {ما} وموصولة، أو موصوفة في محل الجر مضاف إليه. {تَرَكَ} فعل ماض، وفاعله ضمير يعود على الميت، والجملة صلة لـ {ما} أو صفة لها، والعائد أو الرابط محذوف تقديره: تركه، والجملة من المبتدأ والخبر، في محل الجزم بإن الشرطية على كونها جوابًا لها، وجملة إن الشرطية: معطوفة على جملة قوله: {يُوصِيكُمُ} على كونها مفصلَةً لها مستأنفة.

{وَإِنْ كَانَتْ وَاحِدَةً فَلَهَا النِّصْفُ}.

{وَإِنْ} {الواو} عاطفة. {إن} حرف شرط. {كَانَتْ} فعل ماض ناقص في محل الجزم بـ {إن} على كونه فعل شرط، واسمها ضمير يعود على الوارثة. {وَاحِدَةً} خبرها. {فَلَهَا} الفاء رابطة لجواب {إن} الشرطية. {لها} جار ومجرور خبر مقدم. {النِّصْفُ} مبتدأ مؤخر، والجملة الإسمية في محل الجزم جواب {إن} الشرطية، وجملة {إن} الشرطية معطوفة على جملة قوله: {فَإِنْ كُنَّ نِسَاءً فَوْقَ اثْنَتَيْنِ}.

{وَلِأَبَوَيْهِ لِكُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا السُّدُسُ مِمَّا تَرَكَ إِنْ كَانَ لَهُ وَلَدٌ}.

{وَلِأَبَوَيْهِ} الواو مستأنفة، أو عاطفة. {لأبويه} جار ومجرور خبر مقدم. {لِكُلِّ} {وَاحِدٍ} جار ومجرور ومضاف إليه بدل من الجار والمجرور قبله، وفائدة هذا البدل أنه لو قيل: ولأبويه السدس. لكان ظاهره اشتراكهما فيه؛ ولأن في الإبدال، والتفصيل بعد الإجمال تأكيدًا، وتقويةً كالذي تراه في الجمع بين المفسر والتفسير. {مِنْهُمَا} جار ومجرور صفة لـ {واحد}. {السُّدُسُ} مبتدأ مؤخر، والجملة الإسمية مستأنفة، أو معطوفة على جملة قوله: {فَإِنْ كُنَّ نِسَاءً} {مِمَّا تَرَكَ} {مِمَّا} جار ومجرور، حال من {السدس} {تَرَكَ} فعل ماض، وفاعله ضمير يعود على الميت، والجملة صلة لـ {ما} أو صفة لها، والعائد، أو الرابط محذوف تقديره: مما تركه الميت {إِنْ كَانَ لَهُ وَلَدٌ} {إن} حرف شرط. {كَانَ} فعل ماض ناقص في محل الجزم بـ {إن}. {لَهُ} جار ومجرور خبر مقدم