للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

عاطفة. {يتعد} معطوف على {يُطِعِ}. {حُدُودَهُ} مفعول به، ومضاف إليه.

{يُدْخِلْهُ نَارًا خَالِدًا فِيهَا وَلَهُ عَذَابٌ مُهِينٌ}.

{يُدْخِلْهُ} فعل مضارع مجزوم بمن على كونه جوابًا لها، وفاعله ضمير يعود على الله. {والهاء} مفعول أول. {نَارًا} مفعول ثان، وجملة {من} الشرطية معطوفة على جملة {من} الأولى. {خَالِدًا} حال من ضمير {يُدْخِلْهُ} وأفرده نظرًا للفظ {من} {فِيهَا} متعلق بـ {خالدًا}. {وَلَهُ} الواو عاطفة. {له} جار ومجرور خبر مقدم. {عَذَابٌ} مبتدأ مؤخر. {مُهِينٌ} صفة له، والجملة الإسمية في محل الجزم معطوفة على جملة {يُدْخِلْهُ نَارًا}، والله أعلم.

التصريف ومفردات اللغة

{يُوصِيكُمُ اللَّهُ} مضارع أوصى الرباعي، من باب: أفعلَ يقال: أوصى الشيء بالشيء، ووصاه به إذا أوصى له به؛ لأن الموصي أوصل خير عُقْبَاهُ بخير دنياه، وأوصى الله بكذا، إذا أَمرَ به، وأوجبه، والمعنى: هنا يأمركم الله سبحانه وتعالى في إرث أولادِكم بأن يُعطَى الذكرُ الواحد مثلَ حظ الأنثيين.

{حَظِّ الْأُنْثَيَيْنِ} الحظ: النصيب من الخير، والفضل، وقد يطلق على النصيب من الشر، واليسر، والسعادة يجمع على حظوظ، وحظاظ، وأحظ يقال حظ يحظ من باب: فتحَ إذا كان ذا حظ .. فهو حظيُّ، وحَظِيظ ومَحْظوظ.

{الْأُنْثَيَيْنِ} مثنى الأنثى، والأنثى خلافُ الذكر، يُجمع على إناث، وأناثي، والمؤنث خلاف المذكر مأخوذة من أَنَثَ الحديدُ يَأنُثُ أَنْثًا من باب: نصر إذا لاَنَ، وكان غير شَديدٍ وصلبٍ، وسميت المرأة بأنثى للين بشرتها، وجسمها، ولضعفها خلقةً.

{فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ} يقال: فرض الله كذا على عباده، إذا أوجبه عليهم من باب: ضرب، والفريضةُ: الشيءُ الذي أوجبه عليهم، يُجمع على فرائض {لَا تَدْرُونَ} مضارع درى يدري دريًا، ودراية من باب: رمى، وهو من أفعال