للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

والجملة صلة الموصول. {بِجَهَالَةٍ} جار ومجرور حال من ضمير الفاعل، تقديره: حالةَ كونهم ملتبسين {بجهالة}. {ثُمَّ} حرف عطف وترتيب، ولكن التراخي المفهوم من {ثم} منفي بقوله: {مِنْ قَرِيبٍ}. {يَتُوبُونَ} فعل وفاعل، والجملة معطوفة على جملة {يَعْمَلُونَ}. {مِنْ قَرِيبٍ} جار ومجرور متعلق بـ {يتوبون} قال أبو حيان (١): و {من} في قوله: {مِنْ قَرِيبٍ} تتعلق بـ {يتوبون} وفيها وجهان: أحدهما: أنها للتبعيض؛ أي: بعضَ زمان قريب، ففي أي جزء من أجزاء هذا الزمان أتى بالتوبة .. فهو تائب من قريب، والثاني: أن تكون لابتداء الغاية؛ أي: يبتدىء التوبة من زمان قريب من المعصية لئلا يقع في الإصرار. ومفهومُ ابتداء الغاية. أنه لو تاب من زمان بعيد .. فإنه يخرج عن من خص بكرامة حتم قبول التوبة على الله المذكورة في الآية بـ {على} بقوله: {عَلَى اللَّهِ} انتهى.

{فَأُولَئِكَ يَتُوبُ اللَّهُ عَلَيْهِمْ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا}.

{فَأُولَئِكَ} {الفاء} عاطفة تفريعية. {أولئك} مبتدأ. {يَتُوبُ اللَّهُ} فعل وفاعل. {عَلَيْهِمْ} متعلق به، والجملة الفعلية في محل الرفع خبر المبتدأ، ولكنه خبر سببي، والجملة الإسمية معطوفة مفرعة على جملة قوله: {إِنَّمَا التَّوْبَةُ عَلَى اللَّهِ}. {وَكَانَ} الواو استئنافية. {كان الله عليمًا} فعل ناقص، واسمه وخبره. {حَكِيمًا} خبر ثان له، والجملة مستأنفة.

{وَلَيْسَتِ التَّوْبَةُ لِلَّذِينَ يَعْمَلُونَ السَّيِّئَاتِ حَتَّى إِذَا حَضَرَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ إِنِّي تُبْتُ الْآنَ}.

{وَلَيْسَتِ} الواو استئنافية. {ليست التوبة} فعل ناقص واسمه. {لِلَّذِينَ} جار ومجرور خبر {ليس} وجملة {ليس} مستأنفة. {يَعْمَلُونَ السَّيِّئَاتِ} فعل وفاعل ومفعول، والجملة صلة الموصول، والعائد ضمير الفاعل. {حَتَّى إِذَا حَضَرَ} {حتى} حرف ابتداء. {إِذَا} ظرف لما يستقبل من الزمان. {حَضَرَ} فعل ماض. {أَحَدَهُمُ} مفعول به، ومضاف إليه. {الْمَوْتُ} فاعل،


(١) البحر المحيط.