للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

{بِفَاحِشَةٍ} جار ومجرور متعلق به. {مُبَيِّنَةٍ} صفة لـ {فاحشة} والجملة الفعلية صلة أن المصدرية {أن} مع صلتها في تأويل مصدر منصوب على الاستثناء، ولكنه على تقدير مضاف، والتقدير: ولا يحل لكم أن تعضلوهن في حال من الأحوال إلا حالَ إتيانهن بفاحشة مبينة.

{وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ فَإِنْ كَرِهْتُمُوهُنَّ فَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَيَجْعَلَ اللَّهُ فِيهِ خَيْرًا كَثِيرًا}.

{وَعَاشِرُوهُنَّ} {الواو} استئنافية. {عاشروهن} فعل وفاعل، ومفعول، والجملة مستأنفة. {بِالْمَعْرُوفِ} جار ومجرور متعلق به، أو متعلق بمحذوف حال من فاعل {عاشروا} تقديره: حالةَ كونكم ملتبسينَ بالمعروف. {فَإِنْ كَرِهْتُمُوهُنَّ} {الفاء} فاء الفصيحة؛ لأنها أفصَحت عن شرط مقدر، تقديره: إذا عرفتم ما أمرتكم به من المعاشرة بالمعروف، وأردتم بيانَ حكمِ ما إذا كرهتموهن، فأقول لكم. {إن} حرف شرط. {كَرِهْتُمُوهُنَّ} فعل وفاعل، ومفعول في محل الجزم بـ {إن} الشرطية على كونها فعلَ شرط لها. {فَعَسَى} {الفاء} رابطة لجواب إن الشرطية وجوبًا، لكون الجواب جملة جامدة. {عسى} فعل ماض تام. {أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا} ناصب وفعل وفاعل ومفعول، والجملة الفعلية صلة {أن} المصدرية {أن} مع صلتها في تأويل مصدر مرفوع على الفاعلية لـ {عسى} تقديره: فعسى وحق كراهتكم شيئًا. {وَيَجْعَلَ اللَّهُ} فعل وفاعل منصوب بـ {أن} المصدرية؛ لأنه معطوف على {تَكْرَهُوا}. {فيه} جار ومجرور متعلق به، وهو في محل المفعول الثاني لـ {جعل}. {خَيْرًا} مفعول أول له. {كَثِيرًا} صفة لـ {خَيْرًا} والتقدير: فعسى كراهتكم شيئًا، وجعل الله فيه خيرًا كثيرًا، وجملة عسى في محل الجزم بإن الشرطية على كونها جوابًا لها، وجملة إن الشرطية في محل النصب مقول لجواب إذا المقدرة.

{وَإِنْ أَرَدْتُمُ اسْتِبْدَالَ زَوْجٍ مَكَانَ زَوْجٍ وَآتَيْتُمْ إِحْدَاهُنَّ قِنْطَارًا فَلَا تَأخُذُوا مِنْهُ شَيْئًا أَتَأخُذُونَهُ بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُبِينًا (٢٠)}.

{وَإِنْ أَرَدْتُمُ} {الواو} استئنافية. {إن} حرف شرط. {أَرَدْتُمُ} فعل