للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

لها، {كَبِيرًا} خبر ثان، وجملة {كَانَ}: في محل الرفع خبر {إِنَّ}، وجملة {إِنَّ}: مستأنفة مسوقة لتعليل ما قبلها.

{وَإِنْ خِفْتُمْ شِقَاقَ بَيْنِهِمَا فَابْعَثُوا حَكَمًا مِنْ أَهْلِهِ وَحَكَمًا مِنْ أَهْلِهَا إِنْ يُرِيدَا إِصْلَاحًا يُوَفِّقِ اللَّهُ بَيْنَهُمَا إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا خَبِيرًا (٣٥)}.

{وَإِنْ}: الواو استئنافية، {إن} حرف شرط، {خِفْتُمْ}: فعل وفاعل، في محل الجزم بإن، {شِقَاقَ بَيْنِهِمَا}: مفعول به ومضاف إليه، {فَابْعَثُوا}: الفاء رابطة لجواب إن الشرطية وجوبًا، {ابعثوا}؛ فعل وفاعل، في محل الجزم بـ {إن} على كونه جوابًا لها، وجملة إن الشرطية: مستأنفة. {حَكَمًا}: مفعول به، {مِنْ أَهْلِهِ}: جار ومجرور ومضاف إليه صفة لـ {حَكَمًا}. {وَحَكَمًا} معطوف على {حَكَمًا} الأول، {مِنْ أَهْلِهَا}: صفة لـ {حَكَمًا}. {إِنْ}: حرف شرط، {يُرِيدَا}: فعل وفاعل مجزوم بـ {إن} على كونه فعل شرط لها، {إِصْلَاحًا}: مفعول به، {يُوَفِّقِ اللَّهُ}: فعل وفاعل، مجزوم بإن على كونه جوابًا لها، {بَيْنَهُمَا}: ظرف ومضاف إليه متعلق بـ {يُوَفِّقِ}، وجملة {إن}: الشرطية مستأنفة. {إِنَّ اللَّهَ}: {إِنَّ} حرف نصب، {اللَّهَ}: اسمها، {كاَنَ}: فعل ماض ناقص واسمها ضمير يعود على الله، {عَلِيمًا}: خبر أول لكان، {خَبِيرًا} خبر ثان لها، وجملة {كَانَ}: في محل الرفع خبر {إنَّ}، وجملة {إِنَّ}: مستأنفة مسوقة لتعليل ما قبلها.

التصريف ومفردات اللغة

{وَلَا تَتَمَنَّوْا مَا فَضَّلَ اللَّهُ بِهِ بَعْضَكُمْ عَلَى بَعْضٍ}، {تَتَمَنَّوْا}: مضارع تمنى يتمنى تمنيًّا، من باب تفعل الخماسي، والتمني (١): تشهي حصول الأمر المرغوب فيه، وحديث النفس بما يكون، وبما لا يكون، وقيل التمني: تقدير الشيء في النفس وتصويره فيها، وذلك قد يكون عن تخمين وظن، وقد يكون بلا روية، وأكثر التمني ما لا حقيقة له، وقيل: التمني عبارة عن إرادة ما يعلم أو يظن أنه لا يكون.


(١) الجمل.