للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

الإعراب

{وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا}.

{وَاعْبُدُوا اللَّهَ}: فعل وفاعل ومفعول، والجملة مستأنفة مسوقة (١) لبيان الأحكام المتعلقة بحقوق الوالدين والأقارب ونحوهم، إثر بيان الأحكام المتعلقة بحقوق الأزواج، وصدر بما يتعلق بحقوق الله عَزَّ وَجَلَّ التي هي آكد الحقوق، وأعظمها تنبيهًا، على عظم شأن حقوق الوالدين بنظمهما في سلكها، كما في سائر المواقع. {وَلَا تُشْرِكُوا}: {الواو}: عاطفة. {لا}: ناهية جازمة. {تُشْرِكُوا}: فعل وفاعل مجزوم بلا الناهية، والجملة معطوفة على جملة قوله: {وَاعْبُدُوا}. {بِهِ}: جار ومجرور متعلق بـ {تُشْرِكُوا}، {شَيْئًا}: مفعول به منصوب؛ أي: لا تشركوا به شيئًا من الأشياء صنمًا أو غيره أو منصوب على المفعولية المطلقة؛ أي: لا تشركوا به شيئًا من الإشراك جليًّا أو خفيًّا.

{وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَبِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالْجَنْبِ وَابْنِ السَّبِيلِ}.

{وَبِالْوَالِدَيْنِ}: {الواو}: عاطفة. {بالوالدين}: جار ومجرور متعلق بفعل محذوف معطوف على جملة قوله: {وَاعْبُدُوا اللَّهَ}، تقديره: وأحسنوا بالوالدين. {إِحْسَانًا}: منصوب على المفعولية المطلقة بذلك المحذوف. {وَبِذِي الْقُرْبَى}: جار ومجرور، ومضاف إليه معطوف على قوله {وَبِالْوَالِدَيْنِ}. {وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ}: معطوفان على {ذِي الْقُرْبَى}. {وَالْجَارِ}: {الواو}: عاطفة. {الجار}: معطوف على {ذِي الْقُرْبَى}، صفة لـ {جار}، ومضاف إليه. {وَالْجَارِ}: معطوف على {ذِي الْقُرْبَى}. {الْجُنُبِ}: صفة لجار؛ لأنه مشتق؛ لأنه اسم فاعل. {وَالصَّاحِبِ}: معطوف على {ذي القربى}. {بِالْجَنْبِ}: جار ومجرور متعلق بمحذوف حال من {الصاحب}، تقديره حالة كونه ملتبسًا بالجنب؛ أي: بالقرب بجنبه. {وَابْنِ السَّبِيلِ}: معطوف على {ذِي الْقُرْبَى} ومضاف إليه.


(١) الفتوحات.