للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

{وَمَاذَا}: {الواو}: استئنافية. {ما}: اسم استفهام في محل الرفع مبتدأ. {ذا}: اسم موصول بمعنى الذي في محل الرفع خبر. {عَلَيْهِمْ}: جار ومجرور صلة الموصول، والجملة مستأنفة. {لَوْ آمَنُوا}: {لَوْ} مصدرية. {آمَنُوا}: فعل وفاعل. {بِاللَّهِ}: متعلق به. {وَالْيَوْمِ الْآخِرِ}: معطوف على الجلالة، والجملة الفعلية صلة {لَوْ} المصدرية، {لَوْ} مع صلتها في تأويل مصدر مجرور بحرف جر محذوف، متعلق بما تعلق به {عَلَيْهِمْ}، تقديره: وما الذي استقر عليهم في إيمانهم باللهِ واليوم الآخر، وفي المقام أوجه أخر من الإعراب فراجعها. {وَأَنْفَقُوا}: فعل وفاعل معطوف على {آمَنُوا}. {مِمَّا}: جار ومجرور متعلق بـ {وَأَنْفَقُوا}. {رَزَقَهُمُ اللَّهُ}: فعل ومفعول أول وفاعل، والمفعول الثاني محذوف تقديره: إياه، وهو العائد على {ما} أو الرابط لها، والجملة صلة لـ {ما} أو صفة لها. {وَكَانَ اللَّهُ}: فعل ناقص واسمه. {بِهِمْ}: متعلق بقوله {عَلِيمًا}، وهو خبر {كَانَ}، وجملة {كَانَ}: مستأنفة.

{إِنَّ اللَّهَ لَا يَظْلِمُ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ وَإِنْ تَكُ حَسَنَةً يُضَاعِفْهَا وَيُؤْتِ مِنْ لَدُنْهُ أَجْرًا عَظِيمًا (٤٠)}.

{إِنَّ}: حرف نصب وتوكيد. {اللَّهَ}: اسمها، وجملة {لَا يَظْلِمُ}: في محل الرفع خبر {إنْ}، وجملة {إنْ}: مستأنفة. {مِثْقَالَ ذَرَّةٍ}: مفعول به، ومضاف إليه. {وَإِنْ تَكُ}: الواو: استئنافية. {إنْ}: حرف شرط جازم. {تَكُ}: فعل مضارع ناقص مجزوم بـ {إنْ} الشرطية، وعلامة جزمه سكون النون المحذوفة للتخفيف؛ لأن أصله: وإن تكون، فحذفت الضمة للجازم، والواو لالتقاء الساكنين، والنون للتخفيف، فالحذفان الأولان (١) واجبان، والثالث جائز، و {حَسَنَةٌ}: بالرفع فاعلها؛ لأنه من كان التامة؛ أي: وإن تحصل حسنة .. يضاعفها لصاحبها، من عشر إلى سبع مئة ضعف، وفي قراءة النصب {حَسَنَةً} خبر تكون، واسمها ضمير مستتر فيها جوازًا يعود على الذرة؛ أي: وإن تك الذرة حسنة .. يضاعفها، حتى يوافيها صاحبها يوم القيامة وهي كالجبل العظيم.


(١) الكواكب على المتممة.