للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

مجزوم بحذف حرف العلة؛ لأنه من راعى يراعي مراعاة بمعنى راقبه وحفظه، والجملة في محل النصب معطوفة على جملة {سَمِعْنَا}. {لَيًّا}: مفعول لأجله لـ {يقولون}، أو منصوب على الحالية من فاعل {يقولون}، ولكن بعد تأويله بمشتق تقديره: حالة كونكم لاوين ألسنتكم، {بِأَلْسِنَتِهِمْ}: جار ومجرور ومضاف إليه متعلق بـ {لَيًّا}، {وَطَعْنًا}: معطوف على {لَيًّا}. {فِي الدِّينِ}: متعلق بـ {طَعْنًا}.

{وَلَوْ أَنَّهُمْ قَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا وَاسْمَعْ وَانْظُرْنَا لَكَانَ خَيْرًا لَهُمْ وَأَقْوَمَ وَلَكِنْ لَعَنَهُمُ اللَّهُ بِكُفْرِهِمْ فَلَا يُؤْمِنُونَ إِلَّا قَلِيلًا}.

{وَلَوْ}: {الواو}: استئنافية، {لو} حرف شرط غير جازم، {أَنَّهُمْ}: {أنَّ} حرف نصب ومصدر، والهاء اسمها. {قَالُوا}: فعل وفاعل، والجملة في محل الرفع خبر {أن} تقديره: قائلون، وجملة {أن} من اسمها وخبرها في تأويل مصدر مرفوع على الفاعلية، لفعل محذوف هو فعل الشرط لـ {لو}، تقديره: ولو ثبت قولهم؛ لأن {لو} الشرطية لا يليها إلا الفعل. {سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا وَاسْمَعْ وَانْظُرْنَا}: مقول محكي لـ {قَالُوا}، وإن شئت قلت: {سَمِعْنَا} فعل وفاعل، والجملة في محل النصب مقول {قَالُوا}، وكذلك جملة {وَأَطَعْنَا وَاسْمَعْ وَانْظُرْنَا}: معطوفات على {سَمِعْنَا}، {لَكَانَ}: اللام رابطة لجواب {لَوْ} الشرطية. {كان}: فعل ماض ناقص، واسمها ضمير يعود على القول الثاني، {خَيْرًا}: خبر كان، وجملة كان جواب {لو} لا محل لها من الإعراب، وجملة {لو} الشرطية مستأنفة، {لَهُمْ}: جار ومجرور متعلق بـ {خَيْرًا}، {وَأَقْوَمَ}: معطوف على {خَيْرًا}. {وَلَكِنْ}: {الواو}: استئنافية، {لكن} حرف استدراك، {لَعَنَهُمُ اللَّهُ}: فعل ومفعول وفاعل، والجملة الفعلية جملة استدراكية لا محل لها من الإعراب، {بِكُفْرِهِمْ}: جار ومجرور ومضاف إليه متعلق بـ {لعن}، {فَلَا}: {الفاء} حرف عطف وتفريع؛ لكون ما قبلها علة لما بعدها، {لا} نافية، {يُؤْمِنُونَ}: فعل وفاعل، والجملة معطوفة على جملة {لَعَنَهُمُ}، على كونها جملة استدراكية لا محل لها من الإعراب، {إِلَّا}: أداة استثناء، {قَلِيلًا}: