للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

{افْتَرَى}، {عَظِيمًا}: صفة له.

{أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ يُزَكُّونَ أَنْفُسَهُمْ بَلِ اللَّهُ يُزَكِّي مَنْ يَشَاءُ وَلَا يُظْلَمُونَ فَتِيلًا (٤٩)}.

{أَلَمْ}: الهمزة للاستفهام التعجبي. {لم تر}: فعل مضارع وجازم، وفاعله ضمير يعود على المخاطب، والجملة مستأنفة، {إِلَى الَّذِينَ}: جار ومجرور متعلق بـ {تَرَ}، {يُزَكُّونَ أَنْفُسَهُمْ}: فعل وفاعل ومفعول، والجملة صلة الموصول، {بَلِ} حرف للإضراب الإبطالي، أضرب به على محذوف تقديره ولا عبرة بتزكيتهم أنفسهم بل الله يزكي من يشاء، {اللَّهُ}: مبتدأ، {يُزَكِّي}: فعل مضارع وفاعله ضمير يعود على {اللَّهُ}: والجملة خبر المبتدأ، والجملة الإسمية معطوفة على ذلك المحذوف، {مَنْ} اسم موصول في محل النصب مفعول به، {يَشَاءُ}: فعل مضارع، وفاعله ضمير يعود على {مَنْ}، والمفعول محذوف تقديره من يشاء تزكيته، والجملة صلة {مَنْ} الموصولة، {وَلَا}: الواو عاطفة أو استئنافية، {لا} نافية. {يُظْلَمُونَ}: فعل ونائب فاعل، {فَتِيلًا}: مفعول ثان أو صفة لمصدر محذوف تقديره: ظلمًا قدر فتيل، والجملة الفعلية إما معطوفة على محذوف تقديره: فيعاقبون ولا يظلمون فتيلًا أو مستأنفة.

{انْظُرْ كَيْفَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَكَفَى بِهِ إِثْمًا مُبِينًا (٥٠)}.

{انْظُرْ}: فعل أمر وفاعله ضمير يعود على محمَّد، أو على كل مخاطب، والجملة مستأنفة، {كَيْفَ}: اسم للاستفهام التعجبي في محل النصب بـ {يَفْتَرُونَ}، مبني على الفتح لشبهه بالحرف شبهًا معنويًّا، ونصبه إما على التشبيه بالحال كما هو مذهب سيبويه، أو على التشبيه بالظرف كما هو مذهب الأخفش، {يَفْتَرُونَ}: فعل وفاعل، والجملة في محل النصب مفعول {انْظُرْ}، {عَلَى اللَّهِ}: جار ومجرور متعلق بـ {يَفْتَرُونَ}، {الْكَذِبَ}: مفعول {يَفْتَرُونَ}، {وَكَفَى بِهِ}: فعل وفاعل، والباء زائدة والجملة مستأنفة، {إِثْمًا}: منصوب على التمييز أو على الحال، {مُبِينًا}: صفة له.

{أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ أُوتُوا نَصِيبًا مِنَ الْكِتَابِ يُؤْمِنُونَ بِالْجِبْتِ وَالطَّاغُوتِ وَيَقُولُونَ لِلَّذِينَ