للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

{قد}: حرف تحقيق، {آتَيْنَا}: فعل وفاعل، {آلَ إِبْرَاهِيمَ}: مفعول أول ومضاف إليه، {الْكِتَابَ}: مفعول ثان، {وَالْحِكْمَةَ}: معطوف على {الْكِتَابَ}، والجملة الفعلية في محل الجر بلام التعليل المقدرة المدلول عليها بالفاء التعليلية، تقديره: ولا ينبغي لهم الحسد؛ لأنا قد آتينا آل إبراهيم فلم يحسدوهم، فلم حسدوا محمدًا - صلى الله عليه وسلم -، {وَآتَيْنَاهُمْ}: فعل وفاعل ومفعول أول، {مُلْكًا}: مفعول ثان، {عَظِيمًا}: صفة له، والجملة معطوفة على جملة {آتَيْنَا} الأول.

{فَمِنْهُمْ مَنْ آمَنَ بِهِ وَمِنْهُمْ مَنْ صَدَّ عَنْهُ وَكَفَى بِجَهَنَّمَ سَعِيرًا (٥٥)}.

{فَمِنْهُمْ}: {الفاء} حرف عطف وتفريع وفي الفتوحات قوله: {فَمِنْهُمْ مَنْ آمَنَ} تفريع (١)، على أصل القصة في قوله: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ آمِنُوا بِمَا نَزَّلْنَا} انتهى. ويصح أن يقال: {الفاء} فاء الفصيحة؛ لأنها أفصحت عن شرط مقدر تقديره: إذا عرفت أمرنا لهم بالإيمان بما نزلنا، وأردت بيان حالهم بعد ذلك .. فأقول لك: {مِنْهُمْ} جار ومجرور خبر مقدم، {مَنْ}: اسم موصول في محل الرفع مبتدأ مؤخر، والجملة في محل النصب مقول لجواب إذا المقدرة، وجملة إذا المقدرة مستأنفة استئنافًا بيانيًّا، {ءَامَنَ}: فعل ماض وفاعله ضمير يعود على {مَنْ}، {بِهِ}: جار ومجرور متعلق بـ {آمَنَ}، والجملة الفعلية صلة الموصول، {وَمِنْهُمْ}: جار ومجرور خبر مقدم، {مَنْ}: اسم موصول في محل الرفع مبتدأ مؤخر، والجملة في محل النصب معطوفة على جملة {من} الأولى، {صَدَّ}: فعل ماض وفاعله ضمير يعود على {مَنْ}، والجملة صلة الموصول، {عَنْهُ}: جار ومجرور متعلق بـ {صَدَّ}، {وَكَفَى بِجَهَنَّمَ}: فعل وفاعل والباء زائدة، {سَعِيرًا}: تمييز أو حال والجملة مستأنفة.

{إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِنَا سَوْفَ نُصْلِيهِمْ نَارًا كُلَّمَا نَضِجَتْ جُلُودُهُمْ بَدَّلْنَاهُمْ جُلُودًا غَيْرَهَا لِيَذُوقُوا الْعَذَابَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَزِيزًا حَكِيمًا}.


(١) الجمل.