للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

{إِنَّ}: حرف نصب، {الَّذِينَ}: في محل النصب اسمها، {كَفَرُوا}: فعل وفاعل، والجملة صلة الموصول، {بِآيَاتِنَا}: جار ومجرور ومضاف إليه متعلق بـ {كَفَرُوا}، {سَوْفَ}: حرف تنفيس، {نُصْلِيهِمْ}: فعل ومفعول أول، {نَارًا}: مفعول ثان، وفاعله ضمير يعود على {اللَّهَ}، والجملة الفعلية في محل الرفع خبر {إِنَّ}، وجملة {إِنَّ} مستأنفة استئنافًا بيانيًّا. {كُلَّمَا}: اسم شرط غير جازم في محل النصب على الظرفية مبني على السكون لشبهه بالحرف شبهًا معنويًّا، والظرف متعلق بالجواب، {نَضِجَتْ جُلُودُهُمْ}: فعل وفاعل ومضاف إليه، والجملة الفعلية فعل شرط لـ {كُلَّمَا} لا محل لها من الإعراب، {بَدَّلْنَاهُمْ}: فعل وفاعل ومفعول أول، {جُلُودًا}: مفعول ثان، {غَيْرَهَا}: {غير} صفة لـ {جُلُودًا}؛ لأنه بمعنى المغايرة، و {الهاء}: مضاف إليه، والجملة الفعلية جواب {كُلَّمَا} لا محل لها من الإعراب، وجملة {كُلَّمَا} مستأنفة، {لِيَذُوقُوا الْعَذَابَ}: فعل وفاعل ومفعول منصوب بأن مضمرة بعد لام كي، وجملة أن المضمرة مع صلتها في تأويل مصدر مجرور بلام كي، تقديره لذوقهم العذاب، الجار والمجرور متعلق بـ {بَدَّلْنَاهُمْ}. {إِنَّ}؛ حرف نصب، {اللَّهَ}: اسمها، {كاَنَ}: فعل ماض ناقص واسمها ضمير يعود على {اللَّهَ}، {عَزِيزًا}: خبر أول لها، {حَكِيمًا}: خبر ثان لها، وجملة {كَانَ} في محل الرفع خبر {إِنَّ}، وجملة {إِنَّ} مستأنفة.

{وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَنُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا}.

{وَالَّذِينَ}: مبتدأ، {آمَنُوا}: فعل وفاعل، والجملة صلة الموصول، {وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ}: فعل وفاعل ومفعول، والجملة معطوفة على جملة {آمَنُوا}، {سَنُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ}: فعل ومفعولان وفاعله ضمير يعود على {الله}، والجملة في محل الرفع خبر المبتدأ، والجملة الإسمية مستأنفة. {تَجْرِي}: فعل مضارع. {مِنْ تَحْتِهَا}: جار ومجرور ومضاف إليه متعلق بـ {سَنُدْخِلُهُمْ}. {الْأَنْهَارُ}: فاعل، والجملة الفعلية في محل النصب صفة لـ {جَنَّاتٍ} ولكنها سببية. {خَالِدِينَ}: حال من ضمير المفعول في {سَنُدْخِلُهُمْ}، {فِيهَا}: جار