للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

محل النصب حال من {الْمُنَافِقِينَ}، على القول بأن رأى بصرية، أما على القول بأن رأى علمية، فجملة {يَصُدُّونَ} في محل النصب مفعول ثان لرأى.

{فَكَيْفَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ ثُمَّ جَاءُوكَ يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ إِنْ أَرَدْنَا إِلَّا إِحْسَانًا وَتَوْفِيقًا (٦٢)}.

{فَكَيْفَ}: {الفاء} استئنافية، {كيف}: اسم استفهام في محل النصب على التشبيه بالمفعول به بفعل محذوف، تقديره: فكيف يصنعون، ويجوز جعل {كيف} خبرًا مقدمًا لمبتدأ محذوف تقديره: فكيف صنعهم، {إِذَا}: ظرف مجرد عن معنى الشرط، في محل النصب على الظرفية، والظرف متعلق بالجملة المحذوفة، والجملة المحذوفة جملة إنشائية مستأنفة، {أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ}: فعل ومفعول وفاعل، والجملة في محل الخفض بإضافة {إذا} إليها، {بِمَا}: جار ومجرور متعلق بـ {أَصَابَتْهُمْ}، والباء للسبب، {قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ}: فعل وفاعل ومضاف إليه، والجملة صلة لما أو صفة لها، والعائد أو الرابط محذوف، تقديره: بما قدمته أيديهم، {ثُمَّ}: حرف عطف، {جَاءُوكَ}: فعل وفاعل ومفعول، والجملة في محل الخفض معطوفة على جملة {أَصَابَتْهُمْ}، {يَحْلِفُونَ}: فعل وفاعل، {بِاللَّهِ}: متعلق به، والجملة في محل النصب حال من فاعل {جَاءُوكَ}، {إِنْ}: نافية. {رَدْنَا}: فعل وفاعل، {إِلَّا}: أداة استثناء مفرغ، {إِحْسَانًا}: مفعول به، {وَتَوْفِيقًا}: معطوف عليه، وجملة {أَرَدْنَا} من الفعل والفاعل جواب القسم لا محل لها من الإعراب، كما قاله أبو حيان في "النهر".

{أُولَئِكَ الَّذِينَ يَعْلَمُ اللَّهُ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَعِظْهُمْ وَقُلْ لَهُمْ فِي أَنْفُسِهِمْ قَوْلًا بَلِيغًا}.

{أُولَئِكَ الَّذِينَ}: مبتدأ وخبر، والجملة مستأنفة، {يَعْلَمُ اللَّه}: فعل وفاعل، {مَا}: موصولة أو موصوفة في محل النصب مفعول به، {فِي قُلُوبِهِم}: جار ومجرور ومضاف إليه صلة لما، أو صفة لها، وجملة {يَعْلَمُ اللَّه} صلة الموصول، {فَأَعْرِضْ}: {الفاء}: رابطة الجواب بشرط محذوف، تقديره: إذا