للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

{أَخْرِجْنَا}. {لَنَا}: جار ومجرور في محل المفعول الأول لـ {جعل}، {مِنْ لَدُنْكَ}: جار ومجرور ومضاف إليه متعلق بمحذوف حال من {وَلِيًّا}، لأنه صفة نكرة قدمت عليها فيعرب حالًا، {وَلِيًّا}: مفعول ثان لجعل، {وَاجْعَلْ}: معطوف على {أَخْرِجْنَا}. {لَنَا}: في محل النصب مفعول أول، {مِنْ لَدُنْكَ}: حال من {نَصِيرًا} وهو مفعول ثان لجعل.

{الَّذِينَ آمَنُوا يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَالَّذِينَ كَفَرُوا يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ الطَّاغُوتِ فَقَاتِلُوا أَوْلِيَاءَ الشَّيْطَانِ إِنَّ كَيْدَ الشَّيْطَانِ كَانَ ضَعِيفًا (٧٦)}.

{الَّذِينَ}: مبتدأ، {آمَنُوا}: صلته، {يُقَاتِلُونَ}: خبره والجملة الإسمية مستأنفة، {فِي سَبِيلِ اللَّهِ}: جار ومجرور ومضاف إليه متعلق بـ {يُقَاتِلُونَ}. {وَالَّذِينَ}: مبتدأ، {كَفَرُوا}: صلته، {يُقَاتِلُونَ}: خبره، والجملة معطوفة على الجملة التي قبلها، {فِي سَبِيلِ الطَّاغُوتِ}: جار ومجرور ومضاف إليه متعلق بـ {يُقَاتِلُونَ}. {فَقَاتِلُوا} {الفاء}: فاء الفصيحة؛ لأنها أفصحت عن شرط مقدر تقديره إذا عرفتم أن الذين آمنوا يقاتلون في سبيل الله ... إلخ، وأردتم بيان ما هو لازم لكم .. فأقول لكم: {قاتلوا}: فعل وفاعل. {أَوْلِيَاءَ الشَّيْطَانِ}: مفعول به ومضاف إليه، والجملة الفعلية في محل النصب مقول لجواب إذًا المقدرة، وجملة إذا المقدرة مستأنفة. {إِنَّ كَيْدَ الشَّيْطَانِ}: ناصب ومنصوب ومضاف إليه، {كَانَ}: فعل ماض ناقص، واسمها ضمير يعود على كيد الشيطان، {ضَعِيفًا}: خبر {كاَن}، وجملة {كاَنَ} في محل الرفع خبر {إن}، وجملة {إن} مستأنفة مسوقة لتعليل ما قبلها.

{أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ قِيلَ لَهُمْ كُفُّوا أَيْدِيَكُمْ وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ}.

{أَلَمْ}: {الهمزة}: للاستفهام التعجبي، {لم}: حرف جزم، {تَرَ}: فعل مضارع مجزوم بـ {لم}، وفاعله ضمير يعود على محمد، أو على كل مخاطب، والجملة مستأنفة، {إِلَى الَّذِينَ}: جار ومجرور متعلق بـ {تَرَ}، {قِيلَ}: فعل ماض مغير الصيغة، {لَهُمْ}: جار ومجرور متعلق، {كُفُّوا أَيْدِيَكُمْ ...} إلى قوله: {فَلَمَّا كُتِبَ}: نائب فاعل محكي، وجملة {قِيلَ}: صلة الموصول، والعائد