للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

متعلق بـ {كَتَبْتَ} أيضًا، والجملة الفعلية في محل النصب مقول {قَالوا}. {الْقِتَالَ}: مفعول به لـ {كَتَبْتَ}.

{لَوْلَا أَخَّرْتَنَا إِلَى أَجَلٍ قَرِيبٍ قُلْ مَتَاعُ الدُّنْيَا قَلِيلٌ وَالْآخِرَةُ خَيْرٌ لِمَنِ اتَّقَى وَلَا تُظْلَمُونَ فَتِيلًا}.

{لَوْلَا}: حرف تحضيض بمعنى هلَّا. {أَخَّرْتَنَا}: فعل وفاعل ومفعول، والجملة في محل النصب مقول {قَالُوا}، {إِلَى أَجَلٍ قَرِيبٍ}: جار ومجرور وصفة متعلق بـ {أَخَّرْتَنَا}، {قُلْ}: فعل أمر وفاعله ضمير يعود على محمد، والجملة مستأنفة. {مَتَاعُ الدُّنْيَا}: إلى آخر الآية: مقول محكي، وإن شئت قلت: {مَتَاعُ الدُّنْيَا}: مبتدأ ومضاف إليه. {قَلِيلٌ}: خبره، والجملة الإسمية في محل النصب مقول {قَلِيلٌ}، {وَالْآخِرَةُ خَيْرٌ}: مبتدأ وخبر، والجملة معطوفة على جملة {مَتَاعُ الدُّنْيَا قَلِيلٌ}، {لِمَنِ}: جار ومجرور متعلق بـ {خَيْرٌ}، {اتَّقَى}: فعل ماض وفاعله ضمير يعود على {من}، والجملة صلة الموصول والعائد ضمير الفاعل، {وَلَا}: {الواو} عاطفة، {لَا}: نافية، {تُظْلَمُونَ}: فعل ونائب فاعل، {فَتِيلًا}: مفعول ثان، والجملة معطوفة على محذوف تقديره: تجزون فيها؛ أي: في الآخرة ولا تظلمون فتيلًا، والجملة المحذوفة مع المعطوفة عليها في محل النصب مقول {قُلْ}.

{أَيْنَمَا تَكُونُوا يُدْرِكْكُمُ الْمَوْتُ وَلَوْ كُنْتُمْ فِي بُرُوجٍ مُشَيَّدَةٍ}.

{أَيْنَمَا}: {أَيْنَ}: اسم شرط جازم في محل النصب على الظرفية المكانية. {ما}: زائدة، والظرف متعلق بـ {تَكُونُوا}، {تَكُونُوا}: فعل وفاعل مجزوم بـ {أَيْنَمَا}، على كونه فعل شرط لها، وكان هنا تامة، {يُدْرِكْكُمُ الْمَوْتُ}: فعل ومفعول وفاعل، مجزوم بـ {أَيْنَمَا} على كونه جوابًا لها، وجملة {أَيْنَمَا}: مستأنفة. {وَلَوْ}: الواو عاطفة، {لَوْ}: حرف شرط غير جازم، {كُنْتُمْ}: فعل ناقص واسمه، {فِي بُرُوجٍ مُشَيَّدَةٍ}: جار ومجرور وصفة متعلق بمحذوف خبر كان، وجملة كان فعل شرط لـ {لَوْ} لا محل لها من الإعراب، وجواب {لَوْ} معلوم مما قبله، تقديره: ولو كنتم في بروج مشيدة لأدرككم الموت، وجملة {لَوْ}