للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

معطوفة على جملة محذوفة مثلها، تقديرها: لو لم تكونوا في بروج مشيدة لأدرككم الموت ولو كنتم في بروج مشيدة ... إلخ.

{وَإِنْ تُصِبْهُمْ حَسَنَةٌ يَقُولُوا هَذِهِ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ}.

{وَإِنْ} {الواو} استئنافية. {إن} حرف شرط جازم. {تُصِبْهُمْ حَسَنَةٌ}: فعل ومفعول وفاعل مجزوم بـ {إن} على كونه فعل شرط لها. {يَقُولُوا}: فعل وفاعل مجزوم بـ {إن} على كونه جوابًا لها وجملة {إن} الشرطية مستأنفة. {هَذِهِ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ} مقول محكى وإن شئت قلت: {هَذِهِ}: مبتدأ. {مِنْ عِنْدِ اللَّهِ}: جار ومجرور ومضاف إليه خبر المبتدأ والجملة في محل النصب مقول {يَقُولُوا}.

{وَإِنْ تُصِبْهُمْ سَيِّئَةٌ يَقُولُوا هَذِهِ مِنْ عِنْدِكَ قُلْ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ}.

{وَإنْ}: {الواو}: عاطفة. {إن}: حرف شرط. {تصبهم سيئة}: فعل ومفعول وفاعل، مجزوم بـ {إن}، {يَقُولوُا}: فعل وفاعل، مجزوم بـ {إن} على كونه جوابًا لها. {هَذِهِ مِنْ عِنْدِكَ}: مقول محكي، وإن شئت قلت: {هَذِهِ مِنْ عِنْدِكَ}: مبتدأ وخبر، والجملة في محل النصب مقول القول، وجملة {إن} الشرطية معطوفة على جملة {إن} الأولى. {قُلْ}: فعل أمر، وفاعله ضمير يعود على محمَّد، والجملة مستأنفة، {كُلٌّ}: مبتدأ، {مِنْ عِنْدِ اللَّهِ}: جار ومجرور ومضاف إليه، خبر المبتدأ، والجملة في محل النصب مقول {قُلْ}.

{فَمَالِ هَؤُلَاءِ الْقَوْمِ لَا يَكَادُونَ يَفْقَهُونَ حَدِيثًا}.

{فَمَا}: {الفاء} استئنافية، {ما}: اسم استفهام تعجبي في محل الرفع مبتدأ. {اللام}: حرف جر، وفصلت عن المجرور بها تبعًا لخط المصحف العثماني، وفي غير المصحف متصلة بمجرورها وجوبًا صناعيًّا. {هَؤُلَاءِ}: في محل الجر بها، {الْقَوْمِ}: بدل من اسم الإشارة، أو عطف بيان منه، الجار والمجرور في محل الرفع خبر المبتدأ، والجملة مستأنفة، أو معترضة بين البيان والمبين، {لَا}: نافية. {يَكَادُونَ}: فعل ناقص واسمه. {يَفْقَهُونَ}: فعل وفاعل، {حَدِيثًا}: مفعول به، وجملة {يَفْقَهُونَ} في محل النصب خبر {يَكَادُونَ}، وجملة