للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

ماض ناقص واسمها ضمير يعود على {اَللهَ}، {عَلَى كُلِّ شَيْءٍ}: جار ومجرور ومضاف إليه متعلق بـ {حَسِيبًا}، {حَسِيبًا}: خبر {كَانَ}، وجملة {كَان} في محل الرفع خبر {إِنَّ}، وجملة {إنَّ} مستأنفة مسوقة لتعليل ما قبلها.

{اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ لَيَجْمَعَنَّكُمْ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ لَا رَيْبَ فِيهِ وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللَّهِ حَدِيثًا (٨٧)}.

{اللَّهُ}: مبتدأ، {لَا}: نافية تعمل عمل إن، {إِلَه} في محل النصب اسمها، وخبر {لَا} محذوف تقديره: موجود، {إِلَّا}: أداة استثناء مفرغ. {هُوَ}: ضمير للمفرد المنزه بدل من الضمير المستكن في خبر {لَا}، وجملة {لَا}: في محل الرفع خبر المبتدأ، وجملة المبتدأ مع خبره مستأنفة. {لَيَجْمَعَنَّكُمْ}: {اللام}: موطئة للقسم. {يَجْمَعَنَّكُمْ}: فعل مضارع في محل الرفع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد، و {نون التوكيد} حرف لا محل له من الإعراب، و {الكاف} مفعول به، وفاعله ضمير يعود على {اللَّهُ}، والجملة (١) القسمية إما مستأنفة لا محل لها من الإعراب، أو خبر ثان للمبتدأ، أو هي الخبر و {لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ} اعتراض اهـ. أبو السعود. {إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ}: جار ومجرور ومضاف إليه متعلق بـ {يجمعنكم}. {لَا}: نافية تعمل عمل إن، {رَيْبَ}: في محل النصب اسمها. {فِيهِ}: جار ومجرور خبر {لا} وجملة {لَا رَيْبَ} في محل النصب حال من يوم القيامة، ويجوز أن تكون صفة لمصدر محذوف؛ أي: جمعًا لا ريب فيه، والهاء تعود على الجمع. {وَمَن} {الواو}: استئنافية، {مَن}: اسم استفهام في محل الرفع مبتدأ، {أَصدَقُ} خبره، والجملة مستأنفة، {مِنَ اللَّهِ}: جار ومجرور متعلق بـ {أَصْدَقُ}، {حَدِيثًا}: تمييز محول عن المبتدأ.

التصريف ومفردات اللغة

{وَيَقُولُونَ طَاعَةٌ} الطاعة اسم مصدر لأطاع الرباعي، يقال: أطاع يطيع


(١) الفتوحات.