للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

{إِلَّا}: أداة استثناء. {الَّذِينَ}: اسم موصول للجمع المذكر، في محل النصب على الاستثناء من هاء {خُذُوهُمْ وَاقْتُلُوهُمْ}، {يَصِلُونَ}: فعل وفاعل، صلة الموصول، {إِلَى قَوْمٍ}: متعلق بـ {يَصِلُونَ}، {بَيْنَكُمْ}: ظرف ومضاف إليه، {وَبَيْنَهُمْ}: معطوف على {بَيْنَكُمْ} والظرفان متعلقان بمحذوف خبر مقدم لقوله: {مِيثَاقٌ}: وهو مبتدأ مؤخر، والجملة الإسمية في محل الجر صفة لـ {قَوْمٍ}، {أَوْ جَاءُوكُمْ}: فعل وفاعل ومفعول، معطوف على {يَصِلُونَ} على كونه صلة الموصول.

{حَصِرَتْ صُدُورُهُمْ أَنْ يُقَاتِلُوكُمْ}.

{حَصِرَتْ صُدُورُهُمْ}: فعل وفاعل ومضاف إليه، والجملة الفعلية دعائية لا محل لها من الإعراب، أو في محل النصب حال من فاعل {جَاءُوكُمْ} ولكنها على تقدير قد، وقيل (١): لا حاجة إلى تقديرها؛ لأنه قد جاء الماضي حالًا بغير تقديرها كثيرًا، فإن لم تقدر قد .. فهو دعاء عليهم، كما تقول: لعن الله الكافر. اهـ. "كرخي". وفي "السمين": وإذا وقعت الحال فعلًا ماضيًا .. ففيها خلاف هل يحتاج إلى اقترانه بقد أم لا، والراجح عدم الاحتياج لكثرة ما جاء منه، فعلى هذا لا تقدر قد قبل {حَصِرَتْ} انتهى. {أَنْ يُقَاتِلُوكُمْ}: ناصب وفعل وفاعل ومفعول، وجملة {أَنْ} المصدرية مع صلتها في تأويل مصدر مجرور بحرف جر محذوف متعلق بـ (حَصِرَتْ} تقديره: حصرت صدورهم عن قتالهم إياكم.

{أَوْ يُقَاتِلُوا قَوْمَهُمْ وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَسَلَّطَهُمْ عَلَيْكُمْ فَلَقَاتَلُوكُمْ فَإِنِ اعْتَزَلُوكُمْ فَلَمْ يُقَاتِلُوكُمْ وَأَلْقَوْا إِلَيْكُمُ السَّلَمَ فَمَا جَعَلَ اللَّهُ لَكُمْ عَلَيْهِمْ سَبِيلًا}.

{أَوْ يُقَاتِلُوا قَوْمَهُمْ}:فعل وفاعل ومفعول ومضاف إليه، معطوف علي {يُقَاتِلُوكُمْ} {وَلَوْ}. {الواو} استئنافية، {وَلَوْ}:حرف شرط، {شَاءَ اللَّهُ}: فعل وفاعل والجملة فعل شرط لـ {لو} لا محل لها من الإعراب. {لَسَلَّطَهُمْ}: {اللام}: رابطة لجواب {لَوْ}. {سلطهم}: فعل ومفعول، وفاعله ضمير يعود


(١) الفتوحات.