للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

{الفاء} رابطة لجواب {مَنْ} الشرطية وجوبًا {أُولَئِكَ}: مبتدأ {يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ} فعل وفاعل ومفعول، والجملة الفعلية في محل الرفع خبر المبتدأ، والجملة الإسمية في محل الجزم بـ {مَنْ} على كونها جوابًا لها، وجملة {مَنْ} الشرطية معطوفة على جملة {مَنْ} الأولى، {وَلَا يُظْلَمُونَ}: فعل ونائب فاعل {نَقِيرًا}: مفعول ثان، والجملة في محل الرفع معطوفة على جملة {يَدْخُلُونَ}.

{وَمَنْ أَحْسَنُ دِينًا مِمَّنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لِلَّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ وَاتَّبَعَ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَاتَّخَذَ اللَّهُ إِبْرَاهِيمَ خَلِيلًا (١٢٥)}.

{وَمَنْ أَحْسَنُ}: مبتدأ وخبر، {دِينًا}: تمييز محول عن المبتدأ، والجملة مستأنفة، {مِمَّنْ}: جار ومجرور متعلق بـ {أَحْسَنُ} {أَسْلَمَ وَجْهَهُ}: فعل ومفعول، ومضاف إليه، وفاعله ضمير يعود على {من} والجملة صلة الموصول، {لِلَّهِ}: جار ومجرور متعلق بـ {أَسْلَمَ}، {وَهُوَ مُحْسِنٌ}: مبتدأ وخبر، والجملة حال من فاعل {أَسْلَمَ}، {وَاتَّبَعَ} معطوف على {أَسْلَمَ}، وفاعله ضمير يعود على {من}، {مِلَّةَ}: مفعول به، وهو مضاف، {إِبْرَاهِيمَ}: مضاف إليه، {حَنِيفًا}: حال من فاعل {اتبع}، أو حال من إبراهيم المضاف إليه لوجود شرطه، كما قال ابن مالك:

وَلَا تُجِزْ حَالًا مِنَ الْمُضَافِ لَهْ ... إِلَّا إِذَا اقْتَضَى الْمُضَافُ عَمَلَهْ

أَوْ كَانَ جُزْءَ مَالَهُ أُضِيْفَا ... أَوْ مِثْلَ جُزْئِهِ فَلا تَحِيْفَا

فإن الملة لا تفارق الشخص، فهي كجزئه من هذه الجهة، ومتى كان المضاف جزءًا أو كالجزء من المضاف. صار كأنه صاحب الحال، فيصح توجه عامله للحال، {وَاتَّخَذَ اللَّهُ إِبْرَاهِيمَ}: فعل وفاعل ومفعول أول، {خَلِيلًا}: مفعول ثان، أو حال من إبراهيم، والجملة الفعلية معطوفة على جملة قوله: {وَمَنْ أَحْسَنُ دِينًا مِمَّنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لِلَّهِ}.

{وَلِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ مُحِيطًا (١٢٦)}.

{وَلِلَّهِ}: جار ومجرور خبر مقدم، {مَا}: اسم موصول في محل الرفع مبتدأ مؤخر، {فِي السَّمَاوَاتِ}: جار ومجرور صلة {مَا} الموصولة، والجملة