للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

من وجدان الضالة، فله مفعول واحد لا من وجد بمعنى علم، وجملة {تَجِدَ} في محل الجزم بـ {مَنْ} على كونها جوابًا لها، وجملة {من} الشرطية مستأنفة.

{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا الْكَافِرِينَ أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِ الْمُؤْمِنِينَ أَتُرِيدُونَ أَنْ تَجْعَلُوا لِلَّهِ عَلَيْكُمْ سُلْطَانًا مُبِينًا}.

{يا}: حرف نداء، {أي}: منادى نكرة مقصودة، {ها}: حرف تنبيه زائد، {الَّذِينَ آمَنُوا}: صفة لـ {أي}، وجملة النداء مستأنفة، {لَا تَتَّخِذُوا الْكَافِرِينَ أَوْلِيَاءَ}: ناف وفعل وفاعل ومفعولان، والجملة صلة الموصول، {مِنْ دُونِ الْمُؤْمِنِينَ}: جار ومجرور ومضاف إليه حال من فاعل {تَتَّخِذُوا}. {أَتُرِيدُونَ} {الهمزة} للاستفهام الإنكاري، {تريدون}: فعل وفاعل، والجملة جملة إنشائية مستأنفة، {أَنْ تَجْعَلُوا} ناصب وفعل وفاعل، والجملة في تأويل مصدر منصوب على المفعولية، تقديره: أتريدون جعلكم لله سلطانا مبينا عليكم، {لِلَّهِ}: جار ومجرور، متعلق بـ {تَجْعَلُوا}، {عَلَيْكُمْ}: جار ومجرور حال من {سُلْطَانًا} لأنه صفة نكرة قدمت عليها، {سُلْطَانًا}: مفعول به، {مُبِينًا} صفة له.

{إِنَّ الْمُنَافِقِينَ فِي الدَّرْكِ الْأَسْفَلِ مِنَ النَّارِ وَلَنْ تَجِدَ لَهُمْ نَصِيرًا (١٤٥)}.

{إِنَّ}: حرف نصب، {الْمُنَافِقِينَ}: اسمها، {فِي الدَّرْكِ} جار ومجرور خبر {إِنَّ}، {الْأَسْفَلِ}: صفة لـ {الدَّرْكِ}، {مِنَ النَّارِ}: جار ومجرور حال من {الدَّرْكِ}، والعامل فيه معنى الاستقرار في الجار والمجرور لاعتماده على المخبر عنه، وجملة {إِنَّ} مستأنفة، {وَلَنْ} {الواو}: عاطفة، {لن}: حرف نفي ونصب، {تَجِدَ}: فعل مضارع منصوب بـ {لن}، {لَهُمْ}: متعلق به أو حال من {نَصِيرًا}، {نَصِيرًا}: مفعول به، والجملة الفعلية في محل الرفع معطوفة على خبر {إن}.

{إِلَّا الَّذِينَ تَابُوا وَأَصْلَحُوا وَاعْتَصَمُوا بِاللَّهِ وَأَخْلَصُوا دِينَهُمْ لِلَّهِ فَأُولَئِكَ مَعَ الْمُؤْمِنِينَ وَسَوْفَ يُؤْتِ اللَّهُ الْمُؤْمِنِينَ أَجْرًا عَظِيمًا}.

{إِلَّا}: أداة استثناء، {الَّذِينَ}: اسم موصول في محل النصب على