للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

تقديره: ولعناهم بسبب نقضهم. {مِيثَاقَهُمْ}: ميثاق مفعول النقض ومضاف إليه. {وَكُفْرِهِمْ}: معطوف على نقضهم. {بِآيَاتِ اللَّهِ}: جار ومجرور ومضاف إليه متعلق بكفرهم. {وَقَتْلِهِمُ}: معطوف أيضًا على نقضهم. {الْأَنْبِيَاءَ}: مفعول القتل. {بِغَيْرِ حَقٍّ}: جار ومجرور صفة لمصدر محذوف، تقديره: قتلًا كائنًا بغير حق. {وَقَوْلِهِمْ}: معطوف على نقضهم. {قُلُوبُنَا غُلْفٌ}: مقول محكي لقولهم، وإن شئت قلت: {قُلُوبُنَا غُلْفٌ}: مبتدأ وخبر، والجملة في محل النصب مقول القول. {بَلْ}: حرف عطف وإضراب إبطالي، {طَبَعَ اللَّهُ}: فعل وفاعل، {عَلَيْهَا بِكُفْرِهِمْ}: جار ومجرور ومضاف إليه متعلق بطبع، والجملة معطوفة على محذوف تقديره: ليس الأمر كما قالوا من قولهم: قلوبنا غلف بل طبع الله عليها. {فَلَا}: الفاء: عاطفة تفريعية، لا: نافية. {يُؤْمِنُونَ}: فعل وفاعل، والجملة معطوفة على جملة طبع. {إِلَّا}: أداة استثناء مفرغ. {قَلِيلًا}: صفة لمصدر محذوف، تقديره: فلا يؤمنون إلا إيمانا قليلًا.

{وَبِكُفْرِهِمْ وَقَوْلِهِمْ عَلَى مَرْيَمَ بُهْتَانًا عَظِيمًا (١٥٦) وَقَوْلِهِمْ إِنَّا قَتَلْنَا الْمَسِيحَ عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ رَسُولَ اللَّهِ وَمَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ وَلَكِنْ شُبِّهَ لَهُمْ}.

{وَبِكُفْرِهِمْ}: معطوف على قوله: {فَبِمَا نَقْضِهِمْ} وكرَّر الباء للفصل بينه وبين المعطوف عليه بأجنبي وهو قوله: {بَلْ طَبَعَ اللَّهُ عَلَيْهَا بِكُفْرِهِمْ ...} إلخ. {وَقَوْلِهِمْ}: معطوف على كفرهم. {عَلَى مَرْيَمَ}: متعلق بقولهم، أو حال من بهتانا. {بُهْتَانًا}: مفعول مطلق لقولهم؛ لأنه ضرب منه فهو كقولهم: قعد القرفصاء. {عَظِيمًا}: صفة بهتانًا. {وَقَوْلِهِمْ}: معطوف على كفرهم. {إِنَّا قَتَلْنَا الْمَسِيحَ عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ رَسُولَ اللَّهِ}: مقول محكي لقولهم، وإن شئت قلت: {إنَّ} حرف نصب، ونا: ضمير المتكلمين في محل النصب اسمها، {قَتَلْنَا}: فعل وفاعل، {الْمَسِيحَ}: مفعول به، والجملة الفعلية في محل الرفع خبر {إنَّ}، وجملة إنَّ في محل النصب مقول القول، {عِيسَى}: بدل من المسيح، أو عطف بيان منه، {ابْنَ}: صفة لعيسى وهو مضاف، {مَرْيَمَ}: مضاف إليه ممنوع من الصرف للعلمية والتأنيث المعنوي، {رَسُولَ اللَّهِ}: بدل ثان من المسيح، أو عطف بيان منه، وهو مضاف، ولفظ الجلالة: مضاف إليه. {وَمَا}: الواو: حالية،