للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

حال من فاعل {أَنْزَلَهُ}، تقديره: أنزله حالة كونه متلبسًا بعلمه، وجملة أنزله جملة مفسرة لما قبلها, لا محل لها من الإعراب. {وَالْمَلَائِكَةُ}: مبتدأ، وجملة {يَشْهَدُونَ} خبره، والجملة الإسمية معطوفة على الجملة الاستدراكية على كونها لا محل لها من الإعراب. {وَكَفَى بِاللَّهِ}: فعل وفاعل، والباء زائدة. {شَهِيدًا}: تمييز، والجملة مستأنفة.

{إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَصَدُّوا عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ قَدْ ضَلُّوا ضَلَالًا بَعِيدًا (١٦٧)}.

{إِنَّ}: حرف نصب. {الَّذِينَ}: في محل النصب اسمها. {كَفَرُوا}: فعل وفاعل، والجملة صلة الموصول. {وَصَدُّوا}: فعل وفاعل معطوف على كفروا. {عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ}: جار ومجرور ومضاف إليه متعلق بصدوا. {قَدْ}: حرف تحقيق. {ضَلُّوا}: فعل وفاعل. {ضَلَالًا}: مفعول مطلق. {بَعِيدًا}: صفة له، والجملة الفعلية في محل الرفع خبر إن، وجملة إن مستأنفة.

{إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَظَلَمُوا لَمْ يَكُنِ اللَّهُ لِيَغْفِرَ لَهُمْ وَلَا لِيَهْدِيَهُمْ طَرِيقًا (١٦٨)}.

{إِنَّ}: حرف نصب. {الَّذِينَ}: في محل النصب اسمها. {كَفَرُوا}: فعل وفاعل، والجملة صلة الموصول. {وَظَلَمُوا}: فعل وفاعل معطوف على كفروا. {لَمْ}: حرف نفي وجزم. {يَكُنِ اللَّهُ}: فعل ناقص واسمه، مجزوم بلم. {لِيَغْفِرَ}: اللام: حرف جر وجحود. {يَغْفِرَ}: فعل مضارع منصوب بأن مضمرة وجوبًا بعد لام الجحود، وفاعله ضمير يعود على الله. {لَهُمْ}: جار ومجرور متعلق بيغفر، وجملة يغفر في تأويل مصدر مجرور بلام الجحود، تقديره: لم يكن الله لغفرانهم، الجار والمجرور متعلق بواجب الحذف؛ لوقوعه خبرًا ليكن، تقديره: لم يكن الله مريدًا لغفرانهم، وجملة يكن من اسمها وخبرها في محل الرفع خبر إن، وجملة إنَّ من اسمها وخبرها مستأنفة، لا محل لها من الإعراب. {وَلَا}: (الواو): عاطفة. (لا): زائدة، زيدت لتأكيد نفي ما قبلها. {لِيَهْدِيَهُمْ}: (اللام): حرف جر وجحود. (يهدي): منصوب بأن مضمرة بعد لام الجحود، وفاعله ضمير يعود على الله. و (الهاء): ضمير الغائبين في محل النصب مفعول