للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

عنكم سيئاتكم، وإنَّما جعلنا المذكور جواب القسم، وقلنا: جواب الشرط محذوف .. جريًا على القاعدة المشهورة عندهم: أنَّه إذا اجتمع شرط وقسم وذكر الجواب بعدهما .. كان الجواب للمتقدم منهما، ويقدر مثله للمتأخر منهما، كما قال ابن مالك في "الخلاصة":

وَاحْذِفْ لَدَى اجْتِمَاعِ شَرْطٍ وَقَسَمْ ... جَوَابَ مَا أخَّرْتَ فَهُوَ مُلْتَزَمْ

{عَنْكُمْ}: جار ومجرور متعلق بـ {لَأُكَفِّرَنَّ}. {سَيِّئَاتِكُمْ}: مفعول به ومضاف إليه. {وَلَأُدْخِلَنَّكُمْ}: فعل ومفعول أول معطوف على قوله: {لَأُكَفِّرَنَّ عَنْكُمْ}: وفاعله ضمير يعود على {اللَّهَ}. {جَنَّاتٍ}: مفعول ثانٍ لأدخل، أو منصوب على الظرفية المكانية، متعلق بأدخل {تَجْرِي}: فعل مضارع. {مِنْ تَحْتِهَا}: جار ومجرور ومضاف إليه، متعلق بـ {تَجْرِي}. {الْأَنْهَارُ}: فاعل، والجملة الفعلية في محل النصب صفة لجنات.

{فَمَنْ كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ مِنْكُمْ فَقَدْ ضَلَّ سَوَاءَ السَّبِيلِ}.

{فَمَنْ}: (الفاء): فاء الفصيحة؛ لأنَّها أفصحت عن جواب شرط مقدر تقديره: إذا عرفتم حكم من أقام الصلاة، وآتى الزكاة، وآمن، وأردتم بيان حكم من كفر بعد ذلك .. فأقول لكم. {من}: اسم شرط جازم في محل الرفع مبتدأ، والخبر جملة الشرط أو جملة الجواب أو هما. {كَفَرَ}: فعل ماضٍ في محل الجزم بـ {من} على كونه فعل شرط لها، وفاعله ضمير يعود على {من}. {بَعْدَ ذَلِكَ} ظرف ومضاف إليه متعلق بـ {كَفَرَ}. {فَقَدْ}: الفاء: رابطة لجواب من الشرطية وجوبًا، لكون الجواب مقرونًا بقد. {قد}: حرف تحقيق. {ضَلَّ}: فعل ماض في محل الجزم بـ {من} على كونه جواب الشرط، وفاعله ضمير يعود على {من}. {سَوَاءَ السَّبِيلِ}: مفعول به ومضاف إليه، وجملة {مَنْ} الشرطية في محل النصب مقول لجواب إذا المقدرة.

{فَبِمَا نَقْضِهِمْ مِيثَاقَهُمْ لَعَنَّاهُمْ وَجَعَلْنَا قُلُوبَهُمْ قَاسِيَةً يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ عَنْ مَوَاضِعِهِ}.