للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

{فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاصْفَحْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ}.

{فَاعْفُ}: (الفاء): فاء الفصيحة؛ لأنَّها أفصحت عن جواب شرط مقدر تقديره: إذا عرفت أخلاقهم الشنيعة، من التحريف والنسيان والخيانة، وأردت بيان ما هو الأصلح لك، وما هو الأنفع لهم .. فأقول لك: اعف. {اعف}: فعل أمر مبني على حذف حرف العلة، وفاعله ضمير يعود على محمَّد، والجملة في محل النصب مقول لجواب إذا المقدرة، وجملة إذا المقدرة مستأنفة. {عَنْهُمْ}: متعلق به. {وَاصْفَحْ}: فعل أمر معطوف على {فَاعْفُ}. {إِنَّ اللَّهَ}: ناصب واسمه. {يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ}: فعل ومفعول، وفاعله ضمير يعود على {اللَّهَ}، والجملة الفعلية في محل الرفع خبر {إنَّ} وجملة {إنَّ} في محل الجر مسوقة لتعليل ما قبلها.

{وَمِنَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّا نَصَارَى أَخَذْنَا مِيثَاقَهُمْ فَنَسُوا حَظًّا مِمَّا ذُكِّرُوا بِهِ}.

{وَمِنَ الَّذِينَ}: (الواو): استئنافية. {من الذين}: جار ومجرور متعلق بـ {أَخَذْنَا} الآتي على كونه مفعولًا أول. {قَالُوا}: فعل وفاعل، والجله صلة الموصول. {إِنَّا نَصَارَى}: ناصب واسمه وخبره، والجملة الإسمية في محل النصب مقول {قَالُوا}. {أَخَذْنَا} فعل وفاعل. {مِيثَاقَهُمْ}: مفعول ثان لـ {أَخَذْنَا} والتقدير: وأخذنا من الذين قالوا إنَّا نصارى ميثاقهم، والجملة الفعلية معطوفة على جملة قوله {وَلَقَدْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ بَنِي إِسْرَائِيلَ} والتقدير: ولقد أخذ الله الميثاق على اليهود فنقضوه، وأخذه على النصارى فنقضوه. {فَنَسُوا حَظًّا}: فعل وفاعل ومفعول، والجملة معطوفة على جملة {أَخَذْنَا}. {مِمَّا}: جار ومجرور صفة لـ {حَظًّا}. {ذُكِّرُوا} فعل ونائب فاعل {بِهِ}: جار ومجرور، تعلق به، والجملة الفعلية صلة لـ {ما} أو صفة لها.

{فَأَغْرَيْنَا بَيْنَهُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ وَسَوْفَ يُنَبِّئُهُمُ اللَّهُ بِمَا كَانُوا يَصْنَعُونَ}.