للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

{يُهْلِكَ}: مع أن المصدرية في تأويل مصدر منصوب على المفعولية تقديره: إنْ أراد إهلاك المسيح ابن مريم، وجواب {إِنْ} الشرطية معلوم مما قبلها تقديره: إنْ أراد أن يهلك المسيح .. فمن يقدر أن يدفعه عنه، وجملة إنْ الشرطية في محل النصب مقول {قُلْ}. {وَأُمَّهُ}: معطوف على {الْمَسِيحَ}. {وَمَنْ}: اسم موصول في محل النصب معطوف على {الْمَسِيحَ}. {فِي الْأَرْضِ}: جار ومجرور صلة الموصول. {جَمِيعًا}: حال من {المسيح وأمه ومن في الأرض}. ويجوز (١) أن يكون حالًا من {من} وحدها {ومن} ههنا عام، سبقه خاص من جنسه هو {المسيح وأمه}.

{وَلِلَّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (١٧)}.

{وَلِلَّهِ}: (الواو): استئنافية. {لله}: جار ومجرور خبر مقدم. {مُلْكُ السَّمَاوَاتِ}: مبتدأ مؤخر ومضاف إليه. {وَالْأَرْضِ}: معطوف على {السَّمَاوَاتِ} والجملة الإسمية مستأنفة. {وَمَا}: موصولة أو موصوفة في محل الجر معطوف على {السَّمَاوَاتِ}. {بَيْنَهُمَا}: ظرف ومضاف إليه صلة لـ {ما} أو صفة لها {يَخْلُقُ}: فعل مضارع وفاعله ضمير يعود على {الله} والجملة (٢) مستأنفة {مَا يَشَاءُ} ما موصولة، أو موصوفة في محل النصب مفعول {يَخْلُقُ}. {يَشَاءُ}: فعل مضارع وفاعله ضمير يعود على {الله}، والجملة صلة لـ {ما} أو صفة لها، والعائد أو الرابط محذوف تقديره: ما يشاؤه. {وَاللَّهُ} مبتدأ {عَلَى كُلِّ شَيْءٍ}: جار ومجرور ومضاف إليه متعلق بـ {قَدِيرٌ} وهو خبر المبتدأ، والجملة الإسمية معطوفة على جملة {يَخْلُقُ} على كونها مستأنفة لا محل لها من الإعراب.

{وَقَالَتِ الْيَهُودُ وَالنَّصَارَى نَحْنُ أَبْنَاءُ اللَّهِ وَأَحِبَّاؤُهُ قُلْ فَلِمَ يُعَذِّبُكُمْ بِذُنُوبِكُمْ بَلْ أَنْتُمْ بَشَرٌ مِمَّنْ خَلَقَ يَغْفِرُ لِمَنْ يَشَاءُ وَيُعَذِّبُ مَنْ يَشَاءُ وَلِلَّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَإِلَيْهِ الْمَصِيرُ (١٨)}.


(١) العكبري.
(٢) العكبري.