للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

وجملة {إنَّ} في محل النصب معطوفة على جملة {إنَّ} الأولى، على كونها مقول القول. {حَتَّى}: حرف جر وغاية. {يَخْرُجُواْ}: فعل وفاعل منصوب بأن مضمرة بعد حتى بمعنى إلى. {مِنْهَا} متعلق به، والجملة الفعلية صلة {أنْ} المضمرة، أن مع صلتها في تأويل مصدر مجرور بحتى، بمعنى إلى تقديره: إلى خروجهم منها، الجار والمجرور، متعلق بـ {نَدْخُلَهَا}. {فَإِنَّا دَاخِلُونَ} الفاء: فاء الفصيحة، لأنَّها أفصحت عن جواب شرط مقدر تقديره: إذا عرفت عدم دخولنا إلى خروجهم، وأردت بيان حكم ما إذا خرجوا منها .. فأقول لك. {إنْ}: حرف شرط. {يَخْرُجُوا}: فعل وفاعل مجزوم بـ {إنْ} على كونه فعل شرط لها. {مِنْهَا} متعلق بـ {يَخْرُجُوا}. {فَإِنَّا} الفاء: رابطة لجواب {إنْ} الشرطية وجوبًا. {إِنَّا}: {إنَّ}: حرف نصب. و (نا): ضمير المتكلمين في محل النصب اسمها. {دَاخِلُونَ}: خبر إنَّ مرفوع بالواو، وجملة {إنَّ} في محل الجزم على كونها جوابًا لها، وجملة {إنَّ}: الشرطية في محل النصب مقول لجواب إذا المقدرة، وجملة إذا المقدرة مستأنفة.

{قَالَ رَجُلَانِ مِنَ الَّذِينَ يَخَافُونَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمَا ادْخُلُوا عَلَيْهِمُ الْبَابَ فَإِذَا دَخَلْتُمُوهُ فَإِنَّكُمْ غَالِبُونَ وَعَلَى اللَّهِ فَتَوَكَّلُوا إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ (٢٣)}.

{قَالَ رَجُلَانِ}: فعل وفاعل، والجملة مستأنفة {مِنَ الَّذِينَ}: جار ومجرور صفة أولى لـ {رَجُلَانِ} {يَخَافُونَ}: فعل وفاعل، صلة الموصول، والعائد ضمير الفاعل {أَنْعَمَ اللَّهُ}: فعل وفاعل {عَلَيْهِمَا}: جار ومجرور، متعلق بـ {أَنْعَمَ} وجملة {أَنْعَمَ اللَّهُ} في محل الرفع صفة ثانية لـ {رَجُلَانِ}، {ادْخُلُوا عَلَيْهِمُ الْبَابَ} إلى قوله {مُؤْمِنِينَ} مقول محكي لـ {قال}، وإن شئت قلت: {ادْخُلُوا}: فعل وفاعل، والجملة في محل النصب مقول {قَالَ}. {عَلَيْهِمُ}: جار ومجرور، متعلق بـ {ادْخُلُوا}. {الْبَابَ}: مفعول به. {فَإِذَا دَخَلْتُمُوهُ}: (الفاء): فاء الفصيحة لأنَّها أفصحت عن جواب شرط مقدر تقديره: إذا عرفتم قولنا: ادخلوا عليهم الباب، وأردتم بيان ما يترتب على الدخول .. فأقول لكم. {إذا}: ظرف لما يستقبل من الزمان مضمنة معنى الشرط، في محل النصب على الظرفية،