للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

ضمير يعود على (ما) والجملة صلة لـ {ما} الموصولة. {مِنَ الْحَقِّ}: جار ومجرور حال من الضمير في {جَاءَكَ} أو من (ما) الموصولة، ويجوز أن تكون بيانية متعلقة بـ {جاء}.

{لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنْكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجًا وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَجَعَلَكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً}.

{لِكُلٍّ}: جار ومجرور متعلق بـ {جَعَلْنَا}. {جعلنا}: فعل وفاعل. {مِنْكُمْ}: جار ومجرور صفة لكل، ولا يضر فصل {جَعَلْنَا} بين الصفة والموصوف كما في قوله تعالى: {أَغَيْرَ اللَّهِ أَتَّخِذُ وَلِيًّا فَاطِرِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ}. {شِرْعَةً}: مفعول به. {وَمِنْهَاجًا}: معطوف عليه، والمعنى: لكل أمة كائنة منكم أيها الأمم السابقة، والآتية جعلنا شرعة ومنهاجًا، ويجوز أن يكون جعل متعديًا إلى اثنين بجعله بمعنى صيرنا، فيكون لكل مفعولًا ثانيًا مقدمًا وشرعة مفعولًا أولًا مؤخرًا. {وَلَوْ}: (الواو): استئنافية. {لو}: حرف شرط غير جازم. {شَاءَ اللَّهُ}: فعل وفاعل، والجملة الفعلية فعل شرط لـ {لو} لا محل لها من الإعراب {لَجَعَلَكُمْ أُمَّةً}: {اللام}: رابطة لجواب {لو}، {جعلكم أمة}: فعل ومفعولان. {وَاحِدَةً} صفة لـ {أُمَّةً} وفاعله ضمير يعود على {اللَّهُ} والجملة جواب لولا محل لها من الإعراب، وجملة {لو} من فعل شرطها وجوابها مستأنفة.

{وَلَكِنْ لِيَبْلُوَكُمْ فِي مَا آتَاكُمْ فَاسْتَبِقُوا الْخَيْرَاتِ إِلَى اللَّهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعًا فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ}.

{وَلَكِنْ}: (الواو): استئنافية. {لكن}: حرف استدراك. {لِيَبْلُوَكُمْ} اللام لام كي. {يبلوكم}: فعل ومفعول منصوب بأن مضمرة جوازًا بعد لام كي، وفاعله ضمير يعود على {الله}، والجملة الفعلية صلة أنْ المضمرة، أن مع صلتها في تأويل مصدر مجرور باللام، والجار والمجرور متعلق بفعل محذوف تقديره: ولكن فرقكم وجعلكم أممًا مختلفة ليبلوكم، ويختبركم فيما آتاكم ليظهر المطيع من العاصي، والجملة المحذوفة مستأنفة؛ أو استدراكية لا محل لها من