للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

النصب معطوفة على جملة قوله: {وَأَنِ احْكُمْ بَيْنَهُمْ}.

{وَاحْذَرْهُمْ أَنْ يَفْتِنُوكَ عَنْ بَعْضِ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ إِلَيْكَ}.

{وَاحْذَرْهُمْ}: فعل ومفعول وفاعله ضمير يعود على محمد، والجملة معطوفة على جملة {وَأَنِ احْكُمْ}. {أَنْ يَفْتِنُوك}: ناصب وفعل وفاعل ومفعول، والجملة الفعلية في تأويل مصدر منصوب على كونه بدلًا من ضمير احذرهم بدل اشتمال، تقديره: واحذرهم فتنتهم إياك، أو على كونه مفعولًا لأجله، ولكنه على تقدير مضاف ققديره: واحذرهم مخافة فتنتهم إياك. {عَنْ بَعْضِ مَا}: جار ومجرور ومضاف إليه متعلق بـ {يَفْتِنُوكَ}. {أَنْزَلَ اللَّه}: فعل وفاعل. {إِلَيْك}: متعلق به، والجملة صلة لـ {ما} أو صفة لها، والعائد أو الرابط محذوف تقديره: أنزله الله إليك.

{فَإِنْ تَوَلَّوْا فَاعْلَمْ أَنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ أَنْ يُصِيبَهُمْ بِبَعْضِ ذُنُوبِهِمْ وَإِنَّ كَثِيرًا مِنَ النَّاسِ لَفَاسِقُونَ (٤٩)}.

{فَإِنْ}: (الفاء): فاء الفصيحة لأنَّها أفصحت عن جواب شرط مقدر تقديره: إذا عرفت ما أنزلنا إليك، وما أمرناك به، وأردت بيان حالهم وشأنهم فيما إذا تولوا عن حكمك .. فأقول لك: {إِنْ تَوَلَّوْا}: {إن}: حرف شرط جازم. {تَوَلَّوْا}: فعل وفاعل في محل الجزم بـ {إن} الشرطية. {فَاعْلَمْ}: الفاء: رابطة لجواب إن الشرطية وجوبًا. {اعْلَمْ}: فعل أمر في محل الجزم بإن على كونه جواب شرط لها، وفاعله ضمير يعود على محمد، وجملة إن الشرطية في محل النصب مقول لجواب إذا المقدرة. {أَنَّمَا}: أداة حصر أو تقول: {أن}: النصب و (ما) كافة. {يُرِيدُ اللَّهُ}: فعل وفاعل، والجملة الفعلية في محل النصب سادة مسد مفعولي اعلم. {أَنْ يُصِيبَهُمْ}: ناصب وفعل ومفعول، وفاعله ضمير يعود على {اللَّهُ}. {بِبَعْضِ ذُنُوبِهِمْ}: جار ومجرور ومضاف إليه متعلق بـ {يصيب} وجملة {يصيب}: في تأويل مصدر منصوب على المفعولية تقديره: إصابته إياهم ببعض ذنوبهم. {وَإِنَّ}: (الواو): عاطفة. {إن}: حرف نصب {كَثِيرًا} اسمها. {مِنَ النَّاسِ}: جار ومجرور صفة لـ {كَثِيرًا}. {لَفَاسِقُونَ}: اللام