للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

بـ {يَرْتَدَّ}. {فَسَوْفَ} (الفاء): رابطة لجواب {مَنْ} الشرطية وجوبًا لكون الجواب جملة تسويفية. {سَوْفَ}: حرف تنفيس. {يَأْتِي اللَّهُ}: فعل وفاعل. {بِقَوْمٍ}: جار ومجرور متعلق به، والجملة الفعلية في محل الجزم بـ {مَنْ} الشرطية على كونها جوابًا لها، وجملة {مَنْ} الشرطية جواب النداء لا محل لها من الإعراب.

{يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ أَذِلَّةٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ أَعِزَّةٍ عَلَى الْكَافِرِينَ يُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلَا يَخَافُونَ لَوْمَةَ لَائِمٍ ذَلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ}.

{يُحِبُّهُمْ}: فعل ومفعول وفاعله ضمير يعود على {اللَّهِ} والجملة في محل الجر صفة لـ {قَوْمٍ} {وَيُحِبُّونَهُ}: فعل وفاعل ومفعول معطوف على {يُحِبُّهُمْ}. {أَذِلَّةٍ} صفة ثانية لـ {قوم} {عَلَى الْمُؤْمِنِينَ} جار ومجرور متعلق به. {أَعِزَّةٍ} صفة ثالثة لـ {قَوْمٍ} {عَلَى الْكَافِرِينَ} متعلق به. {يُجَاهِدُونَ} فعل وفاعل. {فِي سَبِيلِ اللَّهِ}: جار ومجرور ومضاف إليه متعلق به؛ والجملة في محل الجر صفة رابعة لـ {قوم} أو في محل النصب حال من الضمير المستتر في {أَعِزَّةٍ} أو مستأنفة {وَلَا يَخَافُونَ}: فعل وفاعل معطوف على {يُجَاهِدُونَ}. {لَوْمَةَ لَائِمٍ}: مفعول به ومضاف إليه {ذَلِكَ} مبتدأ {فَضْلُ اللَّهِ} خبر ومضاف إليه، والجملة مستأنفة {يُؤْتِيهِ}: فعل ومفعول أول، وفاعله ضمير يعود على {اللَّهِ}. {مَنْ}: اسم موصول في محل النصب مفعول ثانٍ لأتى لأنه بمعنى أعطى والجملة الفعلية في محل النصب حال من الجلالة، وجملة {يَشَاءُ} صلة من الموصول، والعائد ضمير محذوف تقديره: من يشاؤه. {وَاللَّهُ} مبتدأ {وَاسِعٌ} خبر أول {عَلِيمٌ} خبر ثانٍ، والجملة مستأنفة.

{إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ}.

{إِنَّمَا}: أداة حصر. {وَلِيُّكُمُ}: مبتدأ ومضاف إليه. {اللَّهُ} خبر. {وَرَسُولُهُ}: معطوف عليه. وكذلك {وَالَّذِينَ} معطوف عليه. {آمَنُوا} صلة الموصول، والجملة الاسمية مستأنفة. {الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ