للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

رَاكِعُونَ}. قال الزمخشري (١): {الَّذِينَ} بدل من {الذين آمنوا} بدل كل من كل، أو خبر مبتدأ محذوف؛ أي: هم الذين، وإنما لم يجعل صفة لـ {الذين آمنوا} لأنَّ الوصف بالموصول على خلاف الأصل؛ لأنَّه يؤول بمشتق، وأيضًا لأن {الذين آمنوا} وصف، والوصف لا يوصف إلا إذا جرى مجرى الاسم كالمؤمن مثلًا بخلاف الذين آمنوا، فإنه في معنى الحدوث، ألا ترى أنَّه جعل الذي يوسوس صفة للخناس؛ لأنَّه ليس في معنى الحدوث اهـ. كرخي و"سمين". {يُقِيمُونَ الصَّلَاةَ}: فعل وفاعل ومفعول، والجملة صلة الموصول. {وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ}: فعل وفاعل ومفعول معطوف على جملة {يُقِيمُونَ الصَّلَاةَ}. {وَهُمْ رَاكِعُونَ}: مبتدأ وخبر، والجملة في محل النصب حال من فاعل الفعلين؛ أي: يعملون ما ذكروهم خاشعون، متواضعون، أو حال من فاعل الفعل الأول؛ أي: يصلون الصلاة وهم راكعون.

{وَمَنْ يَتَوَلَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَالَّذِينَ آمَنُوا فَإِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْغَالِبُونَ (٥٦)}.

{وَمَن}: (الواو): استئنافية. {من}: اسم شرط في محل الرفع مبتدأ، والخبر جملة الشرط أو الجواب أو هما. {يَتَوَلَّ اللَّهَ}: فعل ومفعول مجزوم بـ {من} وفاعله ضمير يعود على {من}. {وَرَسُولَهُ وَالَّذِينَ}: معطوفان على الجلالة، وجملة {آمَنُوا}: صلة الموصول. {فَإِنَّ حِزْبَ اللَّهِ}: (الفاء): رابطة لجواب من الشرطية وجوبًا. {إنَّ}: حرف نصب. {حِزْبَ اللَّهِ}: اسمها ومضاف إليه. {هُمُ}: ضمير فصل. {الْغَالِبُونَ}: خبر {إنَّ} وجملة {إنَّ} في محل الجزم بمن الشرطية على كونها جوابًا لها، وجملة {من} الشرطية مستأنفة.

{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا الَّذِينَ اتَّخَذُوا دِينَكُمْ هُزُوًا وَلَعِبًا مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلِكُمْ وَالْكُفَّارَ أَوْلِيَاءَ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ (٥٧)}.

{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا} وجملة النداء مستأنفة. {الَّذِينَ}: صفة لـ (أي). {آمَنُوا}: صلته. {لَا تَتَّخِذُوا}: جازم وفعل وفاعل والجملة جواب النداء


(١) الفتوحات.