للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

{الَّذِينَ}: اسم موصول في محل النصب مفعول أول لـ {تَتَّخِذُوا}. {اتَّخَذُوا دِينَكُمْ هُزُوًا}: فعل وفاعل ومفعولان {وَلَعِبًا} معطوف على {هُزُوًا} وجملة {اتَّخَذُوا} صلة الموصول الثاني {مِنَ الَّذِينَ}: جار ومجرور حال من فاعل {اتَّخَذُوا} {أُوتُوا}: فعل ونائب فاعل. {الْكِتَابَ}: مفعول ثان لـ {أُوتُوا} لأنَّ أتى بمعنى أعطى يتعدى لمفعولين، والجملة صلة للموصول المجرور بـ (من). {مِنْ قَبْلِكُمْ}: جار ومجرور متعلق بـ {أُوتُوا}. {وَالْكُفَّارَ} بالنصب عطف على {الَّذِينَ اتَّخَذُوا} وبالجر عطف على {الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ} كما مر في بحث التفسير {أَوْلِيَاءَ} مفعول ثانٍ لقوله: {لَا تَتَّخِذُوا}. {وَاتَّقُوا اللَّهَ}: فعل وفاعل ومفعول، والجملة معطوفة على جملة قوله: {لَا تَتَّخِذُوا} على كونها جواب النداء. (إن): حرف شرط. {كُنْتُمْ}: فعل ناقص واسمه في محل الجزم بـ {إِنْ}. {مُؤْمِنِينَ}: خبر كان، وجواب إنْ معلوم مما قبلها تقديره: إن كنتم مؤمنين .. فاتقوا الله، وجملة إن الشرطية مستأنفة.

{وَإِذَا نَادَيْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ اتَّخَذُوهَا هُزُوًا وَلَعِبًا ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لَا يَعْقِلُونَ (٥٨)}.

{وَإِذَا}: (الواو): عاطفة، (إذا): ظرف لما يستقبل من الزمان. {نَادَيْتُمْ}: فعل وفاعل، والجملة في محل الخفض بإضافة إذا إليها على كونها فعل شرط لها. {إِلَى الصَّلَاة}: جار ومجرور متعلق بـ {نَادَيْتُمْ}. {اتَّخَذُوهَا}: فعل وفاعل ومفعول أول. {هُزُوًا}: مفعول ثان. {وَلَعِبًا}: معطوف عليه، والجملة جواب (إذا) لا محل لها من الإعراب، وجملة (إذا) من فعل شرطها وجوابها معطوفة على جملة قوله: {اتَّخَذُوا دِينَكُمْ هُزُوًا وَلَعِبًا} على كونها صلة الموصول والتقدير: يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا الذين اتخذوا دينكم هزوًا ولعبًا، والذين إذا ناديتم إلى الصلاة اتخذوها هزوًا ولعبًا. {ذَلِكَ}: مبتدأ. {بِأَنَّهُمْ} (الباء): حرف جر، (أنَّ): حرف نصب، والهاء: اسمها. {قَوْمٌ}: خبرها، وجملة {لَا يَعْقِلُونَ} صفة لقوم، وجملة أن في تأويل مصدر مجرور بالباء والتقدير: بسبب كونهم قومًا لا يعقلون، والجار والمجرور خبر لذلك؛ أي: ذلك كائن بسبب عدم عقلهم.

{قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ هَلْ تَنْقِمُونَ مِنَّا إِلَّا أَنْ آمَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْنَا وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلُ وَأَنَّ أَكْثَرَكُمْ فَاسِقُونَ (٥٩)}.