للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

على كونها فعل شرط لها. {قَالُوا}: فعل وفاعل، والجملة جواب إذا لا محل لها من الإعراب، وجملة (إذا) مستأنفة. {آمَنَّا}: مقول محكي لـ {قَالُوا} وإن شئت قلت: {آمَنَّا}: فعل وفاعل، والجملة في محل النصب مقول {قَالُوا}. {وَقَدْ دَخَلُوا}: فعل وفاعل، والجملة في محل النصب حال من فاعل {قَالُوا} أو {آمَنَّا}. {بِالْكُفْرِ}: جار ومجرور حال من فاعل {دَخَلُوا}؛ أي: وقد دخلوا حالة كونهم متلبسين بالكفر. {وَهُمْ}: مبتدأ وجملة {قَدْ خَرَجُوا}: خبره، والجملة الإسمية في محل النصب معطوفة على جملة (قد دخلوا): على كونها حالًا من فاعل {قَالُوا}. {بِهِ}: جار ومجرور حال من فاعل {خَرَجُوا}. {وَاللَّهُ}: مبتدأ. {أعْلَمُ}: خبره، والجملة مستأنفة. {بِمَا}: جار ومجرور متعلق بـ {أَعْلَمُ}. {كَانُوا}: فعل ناقص واسمه. وجملة {يَكْتُمُونَ} في محل النصب خبر كان، وجملة كان صلة الموصول، والعائد محذوف تقديره: بما كانوا يكتمونه.

{وَتَرَى كَثِيرًا مِنْهُمْ يُسَارِعُونَ فِي الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَأَكْلِهِمُ السُّحْتَ لَبِئْسَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (٦٢)}.

{وَتَرَى}: (الواو): استئنافية، (ترى): فعل مضارع وفاعله ضمير يعود على محمَّد. {كَثِيرًا}: مفعول به لـ (ترى)؛ لأنَّ ترى هنا بصرية تتعدى إلى مفعول واحد، والجملة الفعلية مستأنفة. {مِنْهُمْ}: جار ومجرور صفة لـ {كَثِيرًا}. {يُسَارِعُونَ}: فعل وفاعل. {فِي الْإِثْمِ}: متعلق به، والجملة الفعلية في محل النصب حال من {كَثِيرًا} أو صفة ثانية له، ومفعول ثان لـ (ترى) إن قلنا إنها علمية، والأول أنسب بالمقام كما في "الجمل". {وَالْعُدْوَانِ}: معطوف على {الْإِثْمِ}. وكذا قوله: {وَأَكْلِهِمُ} معطوف على {الْإِثْمِ} وهو من إضافة المصدر إلى فاعله. {السُّحْتَ}: مفعوله. {لَبِئْسَ} (اللام): موطئة للقسم. (بئس): فعل ماض من أفعال الذم، وفاعله ضمير مستتر فيه وجوبًا تقديره: هو، يفسره التمييز المذكور بعده. {مَا}: نكرة موصوفة في محل النصب على التمييز. {كَانُوا}: فعل ناقص واسمه. وجملة {يَعْمَلُونَ}: خبره، وجملة كان صفة لما والرابط محذوف تقديره: يعملونه، والتقدير: لبئس هو؛ أي: عملهم من جهة كونه شيئًا