للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

لنبيه - صلى الله عليه وسلم - قديم جهلهم، واحتجاجًا له بأنه مبعوث ورسول إذ أخبر بخفي علومهم، ومكنون أخبارهم التي لا يعلمها إلا أحبارهم دون غيرهم من اليهود.

أسباب النزول

قوله تعالى: {وَقَالَتِ الْيَهُودُ ...} الآية، سبب نزولها (١): ما أخرجه الطبراني عن ابن عباس قال: قال رجل من اليهود يقال له النباش بن قيس: إن ربك بخيل لا ينفق، فأنزل الله: {وَقَالَتِ الْيَهُودُ يَدُ اللَّهِ مَغْلُولَةٌ}. الآية. وأخرج أبو الشيخ من وجه آخر عنه قال: نزلت آية: {وَقَالَتِ الْيَهُودُ يَدُ اللَّهِ مَغْلُولَةٌ}: في فنحاص رأس يهود بني قينقاع.

قوله تعالى: {يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ ...} الآية، سبب نزولها (٢): ما أخرجه أبو الشيخ عن الحسن أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: "إن الله بعثني برسالة فضقت بها ذرعًا، وعرفت أن الناس مكذبي فوعدني لأبلغن أو ليعذبني" فأنزلت {يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ} قال: كيف أصنع وأنا وحدي يجتمعون علي؟ فنزلت: {وَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ}. أخرج الحاكم والترمذي عن عائشة رضي الله عنه قالت: كان النبي - صلى الله عليه وسلم - يحرس حتى نزلت هذه الآية: {وَاللَّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ} فأخرج رأسه من القبة فقال: "يا أيها الناس انصرفوا فقد عصمني الله". وأخرج الطبراني عن أبي سعيد الخدري قال: كان العباس عم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فيمن يحرسه فلما نزلت: {وَاللَّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ} فترك الحرس, وأخرج أيضًا عن عصمة بن مالك الخطمي قال: كنا نحرس رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بالليل حتى نزلت: {وَاللَّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ} فترك الحرس.

وأخرج ابن حبان في "صحيحه" عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: كنا إذا أصبحنا ورسول الله - صلى الله عليه وسلم - في سفر .. تركنا له أعظم شجرة وأظلها، فينزل تحتها، فنزل ذات يوم تحت الشجرة وعلق سيفه فيها، فجاء رجل فأخذه وقال: يا محمَّد من يمنعك مني؟ فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "الله يمنعني منك، ضع السيف"، فوضعه


(١) لباب النقول.
(٢) لباب النقول.