للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

تقديره: وكانوا معتدين، وجملة {كان}: معطوفة على جملة {عَصَوْا}: على كونها صلة {ما}: المصدرية، والتقدير: ذلك كائن بسبب عصيانهم وكونهم معتدين، وقيل: جملة كانوا مستأنفة كما يدل عليه ما بعده.

{كَانُوا لَا يَتَنَاهَوْنَ عَنْ مُنْكَرٍ فَعَلُوهُ لَبِئْسَ مَا كَانُوا يَفْعَلُونَ (٧٩)}.

{كَانُوا}: فعل ناقص واسمه. {لَا يَتَنَاهَوْنَ}: فعل وفاعل، والجملة في محل النصب خبر كان، وجملة كان مستأنفة. {عَنْ مُنْكَرٍ}: جار ومجرور متعلق بـ {يَتَنَاهَوْنَ}. {فَعَلُوهُ}: فعل وفاعل ومفعول، والجملة في محل الجر صفة لـ {مُنْكَرٍ}. {لَبِئْسَ} (اللام): موطئة للقسم. {بِئْسَ}: فعل ماض من أفعال الذم. {مَا}: موصولة في محل الرفع فاعل. {كَانُوا}: فعل ناقص واسمه. وجملة {يَفْعَلُونَ} خبر {كَانُوا} وجملة {كَانُوا} صلة لما الموصولة، وجملة {بِئْسَ} جواب القسم لا محل لها من الإعراب، والمخصوص بالذم محذوف تقديره: فعلهم هذا الذي هو ترك النهي عن المنكر.

{تَرَى كَثِيرًا مِنْهُمْ يَتَوَلَّوْنَ الَّذِينَ كَفَرُوا}.

{تَرَى كَثِيرًا}: فعل ومفعول، وفاعله ضمير يعود على محمد، وهي بصرية تتعدى إلى مفعول واحد. {مِنْهُمْ}: جار ومجرور صفة {كَثِيرًا} والجملة الفعلية مستأنفة {يَتَوَلَّوْنَ} فعل وفاعل {الَّذِينَ} اسم موصول للجمع المذكر في محل النصب مفعول به، وجملة {يَتَوَلَّوْنَ} في محل النصب حال من {كَثِيرًا} لتخصصه بالصفة، أو في محل النصب مفعول ثان لـ {تَرَى} إن قلنا إنَّها علمية، والأول أنسب {كَفَرُوا} فعل وفاعل، والجملة صلة الموصول.

{لَبِئْسَ مَا قَدَّمَتْ لَهُمْ أَنْفُسُهُمْ أَنْ سَخِطَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ وَفِي الْعَذَابِ هُمْ خَالِدُونَ}.

{لَبِئْسَ}: (اللام): موطئة للقسم. {بِئْسَ}: فعل ماض من أفعال الذم. {مَا}: اسم موصول في محل الرفع فاعل. {قَدَّمَتْ} فعل ماض. {لَهُمْ}: متعلق به. {أَنْفُسُهُمْ}: فاعل قدم، وجملة قدم صلة الموصول، والعائد محذوف تقديره: ما قدمته لهم أنفسهم، وجملة بئس جواب القسم لا محل لها من