للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

مصدره، وظرفه جميعًا بالفتح.

{وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنْصَارٍ} والأنصار جمع ناصر، والنسبة إليه أنصاري، والناصر المعين لك على دفع ضد، أو عدوّ {إِنَّ اللَّهَ ثَالِثُ ثَلَاثَةٍ} والراد بثالث ثلاثة واحد من ثلاثة، ولهذا يضاف إلى ما بعده ولا يجوز فيه التنوين كما قاله الزجاج وغيره، وإنَّما ينون وينصب ما بعده إذا كان ما بعده دونه بمرتبة نحو: ثالث اثنين، ورابع ثلاثة؛ أي: جاعل اثنين ثلاثة، وجاعل ثلاثة أربعةً.

{لَيَمَسَّنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا} يقال: مسه الشيطان بنصب أو عذاب يمسه ومسيسًا ومسيسي إذا أصابه به، فهو من المضاعف المعدى، فقياسه ضم عين مضارعه، ولكن فتح هنا لأن ما قبل نون التوكيد لا ينون إلا مفتوحًا. {قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ} يقال: خلا الشيء يخلو خلوًا وخلاء، إذا مضى، يقال: فعلته لخمس خلون من الشهر؛ أي: مضين. {وَأُمُّهُ صِدِّيقَةٌ}؛ أي: وما (١) أمه إلا صادقة فيما تقوله أو مصدقة لما جاء به ولدها من الرسالة، وذلك لا يستلزم الإلهية لها. قال أبو حيان (٢): هذا البناء من أبنية المبالغة، والأظهر أنَّه من الثلاثي المجرد، إذ بناء هذا التركيب منه كسكيت وسكير وشريب وطبيخ، من سكت وسكر وشرب وطبخ، ولا يعمل ما كان مبنيًّا من الثلاثي المتعدي كما يعمل فعول وفعال ومفعال، فلا يقال: زيد شريب الماء، كما تقول: ضراب زيدًا، والمعنى: الإخبار عنها بكثرة الصدق. قال ابن عطية: ويحتمل أن يكون من التصديق، وبه سمي أبو بكر الصديق، ولم يذكر الزمخشري غير أنه من التصديق، وهذا القول خلاف الظاهر من هذا البناء انتهى.

{ثُمَّ انْظُرْ أَنَّى يُؤْفَكُونَ} يقال: أفك الرجل يؤفك، إذا ضعف عقله الأفيك والمأفوك عاجز الرأي. قال أبو (٣) حيان: الأفك بفتح الهمزة مصدر أفكه يأفكه إذا قلبه وصرفه ومنه: {أَجِئْتَنَا لِتَأفِكَنَا عَنْ آلِهَتِنَا}. ويقال: يؤفك عنه من


(١) الشوكاني.
(٢) البحر المحيط.
(٣) البحر المحيط.