للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة، وفاعله ضمير يعود على محمد، أو على المخاطب، والجملة جواب لقسم محذوف، وجملة القسم المحذوف مستأنفة. {أَشَدَّ}: مفعول أول لتجد. {النَّاسِ}: مضاف إليه. {عَدَاوَةً}: تمييز منصوب بـ {أَشَدَّ}. {لِلَّذِينَ}: جار ومجرور متعلق بـ {عَدَاوَةً}، ولما كان فرعًا في العمل عن الفعل .. قرن معموله باللام، ولا يضر في عملها كونها مؤنثة بالتاء؛ لأنها مبنية عليها، ويجوز أن يكون {لِلَّذِينَ} صفة لـ {عَدَاوَةً} فيتعلق بمحذوف. {آمَنُوا}: فعل وفاعل، والجملة صلة الموصول. {الْيَهُودَ}: مفعول ثانٍ لوجد. {وَالَّذِينَ}: في محل النصب معطوف على {الْيَهُودَ} على كونه مفعولًا ثانيًا لوجد. {أَشْرَكُوا}: فعل وفاعل، والجملة صلة الموصول.

{وَلَتَجِدَنَّ أَقْرَبَهُمْ مَوَدَّةً لِلَّذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ قَالُوا إِنَّا نَصَارَى}.

{وَلَتَجِدَنَّ} {الواو} عاطفة، اللام موطئة للقسم. {تجدن}: فعل مضارع في محل الرفع، مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة، وفاعله ضمير يعود على محمد، والجملة معطوفة على جملة القسم الأول. {أَقْرَبَهُمْ}: مفعول أول، ومضاف إليه. {مَوَدَّةً}: تمييز، والعامل فيه اسم التفضيل. {لِلَّذِينَ}: متعلق بـ {مَوَدَّةً}، أو صفة لها، أو متعلق بـ {أقرب}. {آمَنُوا}: فعل وفاعل، والجملة صلة الموصول. {الَّذِينَ} اسم موصول في محل النصب مفعول ثانٍ لـ {تجدن}. {قَالُوا}: فعل وفاعل، والجملة صلة الموصول. {إِنَّا نَصَارَى} مقول محكي لـ {قَالُوا}، وإن شئت قلت: إن: حرف نصب وتوكيد، نا: ضمير المتكلمين في محل النصب اسمها. {نَصَارَى}: خبرها، وجملة إنَّ في محل النصب مقول {قَالُوا}.

{ذَلِكَ بِأَنَّ مِنْهُمْ قِسِّيسِينَ وَرُهْبَانًا وَأَنَّهُمْ لَا يَسْتَكْبِرُونَ}.

{ذَلِكَ}: مبتدأ. {بِأَنَّ} الباء حرف جر وسبب، {أنَّ} حرف نصب ومصدر. {مِنْهُمْ} جار ومجرور خبر مقدم لـ {أنَّ} {قِسِّيسِينَ}: اسمها مؤخر. {وَرُهْبَانًا}: معطوف عليه، وجملة {أنَّ} من اسمها وخبرها في تأويل مصدر مجرور بالباء تقديره: بسبب كونهم قسيسين ورهبانًا، الجار والمجرور متعلق