للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

{وَكَذَّبُوا}: فعل وفاعل معطوف على {كَفَرُوا}. {بِآيَاتِنَا}: جار ومجرور ومضاف إليه، متعلق بـ {كذبوا}. {أُولَئِكَ}: مبتدأ ثانٍ. {أَصْحَابُ}: خبر للمبتدأ الثاني. {الْجَحِيمِ}: مضاف إليه، والجملة من المبتدأ الثاني وخبره في محل الرفع خبر للمبتدأ الأول، والجملة من المبتدأ الأول وخبره مستأنفة.

{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُحَرِّمُوا طَيِّبَاتِ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكُمْ وَلَا تَعْتَدُوا إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ (٨٧)}.

{يَا أَيُّهَا} {يَا}: حرف نداء. أيُّ: منادى نكرة مقصودة، ها: حرف تنبيه زائد تعويضًا عما فات أي من الإضافة، وجملة النداء مستأنفة. {الذِينَ}: في محل الرفع صفة لأي. {آمَنُوا}: فعل وفاعل، والجملة صلة الموصول. {لا}: ناهية جازمة. {تُحَرِّمُوا}: فعل وفاعل مجزوم بـ {لا} الناهية، والجملة جواب النداء لا محل لها من الإعراب. {طَيِّبَاتِ}: مفعول به وهو مضاف. {مَا}: مضاف إليه. {أَحَلَّ اللَّهُ}: فعل وفاعل. {لَكُمْ}: متعلق به، والجملة الفعلية صلة لـ {ما}، أو صفة لها، والعائد أو الرابط محذوف والتقدير: طيبات ما أحله الله لكم. {وَلَا تَعْتَدُوا}: فعل وفاعل مجزوم بـ {لا} الناهية، والجملة معطوفة على جملة {لَا تُحَرِّمُوا}. {إِنَّ}: حرف نصب. {اللهَ}: اسمها. {لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ}: فعل ومفعول، وفاعله ضمير يعود على {اللَّهَ}، والجملة الفعلية في محل الرفع خبر {إِنَّ}، وجملة {إِنَّ} من اسمها وخبرها مستأنفة مسوقة لتعليل ما قبلها.

{وَكُلُوا مِمَّا رَزَقَكُمُ اللَّهُ حَلَالًا طَيِّبًا وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي أَنْتُمْ بِهِ مُؤْمِنُونَ (٨٨)}.

{وَكُلُوا}: فعل وفاعل، والجملة معطوفة على جملة قوله {لَا تُحَرِّمُوا} على كونها جواب النداء. {مِمَّا}: جار ومجرور متعلق بـ {كلوا}. {رَزَقَكُمُ اللَّهُ}: فعل ومفعول أول وفاعل، والمفعول الثاني محذوف تقديره: مما رزقكم الله إياه، وهو العائد على {ما}، والجملة الفعلية صلة لـ {ما} و، أو صفة لها. {حَلَالًا}: مفعول {كلوا}، أو صفة لمصدر محذوف؛ أي: كلوا أكلًا حلالًا. {طَيِّبًا}: صفة لـ {حَلَالًا}. {وَاتَّقُوا اللَّهَ}: فعل وفاعل ومفعول، والجملة معطوفة على جملة