للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

بسبب الخمر والميسر، وأردتم بيان ما هو اللازم لكم .. فأقول لكم: هل أنتم منتهون؛ أي: انتهوا عن الخمر والميسر. {هل}: حرف للاستفهام الاستخباري الذي هو بمعنى الأمر مبني على السكون. {أَنْتُمْ}: مبتدأ. {مُنْتَهُونَ} خبر، والجملة الإسمية في محل النصب مقول لجواب إذا المقدرة، وجملة إذا المقدرة مستأنفة.

{وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَاحْذَرُوا فَإِنْ تَوَلَّيْتُمْ فَاعْلَمُوا أَنَّمَا عَلَى رَسُولِنَا الْبَلَاغُ الْمُبِينُ}.

{وَأَطِيعُوا اللَّهَ}: فعل وفاعل ومفعول، والجملة الفعلية في محل النصب معطوفة على جملة الاستفهام من حيث ما تضمنته من الأمر، والتقدير: انتهوا عن الخمر والميسر، وأطيعوا الله بالانتهاء عنهما {وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ}: فعل وفاعل ومفعول، والجملة معطوفة على جملة {وَأَطِيعُوا اللَّهَ}. {وَاحْذَرُوا}: فعل وفاعل معطوف على {وَأَطِيعُوا اللَّهَ}، ومفعوله محذوف تقديره: واحذروا المعاصي كلها. {فَإِن} الفاء: فاء الفصيحة؛ لأنها أفصحت عن جواب شرط مقدَّر، تقديره: إذا عرفتم وجوب طاعة الله تعالى، وطاعة رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، وأردتم بيان حكم ما إذا خالفتم الله والرسول .. فأقول لكم: {إن}: حرف شرط {تَوَلَّيْتُمْ}: فعل وفاعل في محل الجزم بـ {إن} على كونه فعل شرط لها. {فَاعْلَمُوا}: الفاء: رابطة لجواب {إن} الشرطية وجوبًا؛ لكون الجواب جملة طلبية. {اعلموا}: فعل وفاعل في محل الجزم بـ {إن} الشرطية على كونها جوابًا لها، وجملة {إن} الشرطية في محل النصب مقول لجواب إذا المقدرة. وفي "الفتوحات": جواب الشرط محذوف تقديره: فجزائكم علينا، والمذكور دال على الجواب لا جواب. {أَنَّمَا}: أن حرف نصب ومصدر. ما: كافة. {عَلَى رَسُولِنَا}: جار ومجرور ومضاف إليه خبر مقدم. {الْبَلَاغُ}: مبتدأ مؤخر. {الْمُبِينُ}: صفة له، والجملة من المبتدأ والخبر صلة {أن]، وجملة {أن} مع صلتها في تأويل مصدر ساد مسد مفعولي {اعلموا} تقديره: فاعلموا كون البلاغ المبين على رسولنا لا غير.