للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

فَيُقْسِمَانِ بِاللَّهِ}.

{إِنْ}: حرف شرط جازم. {أَنْتُمْ}: فاعل بفعل محذوف وجوبًا يفسره ما بعده تقديره: إن ضربتم، فلما حذف الفعل .. انفصل الضمير. فقوله: {ضَرَبْتُمْ} جملة مفسرة للمحذوف لا محل لها من الإعراب. {فِي الْأَرْضِ}: جار ومجرور متعلق بفعل الشرط المحذوف. {فَأَصَابَتْكُمْ}: الفاء: عاطفة. {أصابتكم}: فعل ومفعول في محل الجزم معطوف على {ضَرَبْتُمْ} المحذوف على كونه فعل شرط، لـ {إِنْ} الشرطية. {مُصِيبَةُ الْمَوْتِ}: فاعل ومضاف إليه، وجواب الشرط محذوف جوازًا لدلالة ما قبله عليه، والتقدير: إن سافرتم في الأرض فقاربكم الأجل حينئذ، وما معكم أحد من أهل الإِسلام .. فليشهد آخران من غيركم، وجملة {إِنْ} الشرطية جملة معترضة لا محل لها من الإعراب؛ لاعتراضها بين الموصوف وهو {آخَرَانِ}، وبين صفته وهي قوله {تَحْبِسُونَهُمَا}. {تَحْبِسُونَهُمَا}: فعل وفاعل ومفعول به {مِنْ بَعْدِ الصَّلَاةِ}: جار ومجرور ومضاف إليه، متعلق بـ {تَحْبِسُونَهُمَا}، والجملة الفعلية في محل الرفع صفة ثانية لـ {آخَرَانِ}، ولكنها صفة سببية. {فَيُقْسِمَانِ}: الفاء: عاطفة. {يقسمان}: فعل وفاعل. {بِاللَّهِ}: جار ومجرور متعلق بـ {يقسمان}، والجملة الفعلية في محل الرفع معطوفة على جملة قوله: {تَحْبِسُونَهُمَا} على كونها صفة ثانية لـ {آخَرَانِ}.

{إِنِ ارْتَبْتُمْ لَا نَشْتَرِي بِهِ ثَمَنًا وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَى وَلَا نَكْتُمُ شَهَادَةَ اللَّهِ إِنَّا إِذًا لَمِنَ الْآثِمِينَ}.

{إِنِ}: حرف شرط. {ارْتَبْتُمْ}: فعل وفاعل في محل الجزم بـ {إِنِ} الشرطية على كونها فعل شرط لها، وجواب الشرط محذوف لدلالة ما قبله عليه تقديره: إن ارتابهما الوارث منكم بخيانة أو أخذ شيء من التركة .. فاحبسوهما، وحلفوهما من بعد الصلاة، وهذا الشرط وجوابه المحذوف جملة معترضة لا محل لها من الإعراب؛ لاعتراضها بين القسم وهو قوله: {فَيُقْسِمَانِ}؛ لأنه قائم مقام القسم، وبين جوابه وهو قوله: {لَا نَشْتَرِي بِهِ ثَمَنًا}. {لَا}: نافية. {نَشْتَرِي}: فعل مضارع، وفاعله ضمير يعود على {آخَرَانِ}. {بِهِ}: جار ومجرور متعلق