للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

اسمية. {آخَرَانِ}: مبتدأ مرفوع بالألف، وسوغ الابتداء دخول فاء الجزاء عليه، وأيضًا وصفه بالجار والمجرور في قوله: {مِنَ الَّذِينَ اسْتَحَقَّ عَلَيْهِمُ}، ولا يضر الفصل بين الصفة وموصوفها بالخبر؛ لأنه ليس أجنبيًّا. {يَقُومَانِ}: فعل وفاعل. {مَقَامَهُمَا}: ظرف ومضاف إليه متعلق بـ {يَقُومَانِ}، والجملة الفعلية في محل الرفع خبر المبتدأ، والتقدير: فشاهدان آخران قائمان مقام الخائنين، والجملة من المبتدأ والخبر في محل الجزم بـ {إن} الشرطية على كونها جوابًا لها، وجملة {إن} الشرطية مستأنفة استئنافًا بيانيًّا لا محل لها من الإعراب. {مِنَ الَّذِينَ}: جار ومجرور صفة لـ {آخَرَانِ} الواقع مبتدأ، ويصح كونه حالًا من ضمير {يَقُومَانِ} كما مرَّ في مبحث التفسير. {اسْتَحَقَّ عَلَيْهِمُ}: فعل ماضٍ مغير الصيغة، الجار والمجرور في محل الرفع نائب فاعل لـ {اسْتَحَقَّ}، والتقدير: فآخران كائنان من الورثة الذين استُحِقَّ، وجُنِيَ عليهم بالخيانة في مالهم يقومان مقام الخائنين. {الْأَوْلَيَانِ}: بدل من {آخَرَانِ} الواقع مبتدأ، أو عطف بيان منه مرفوع بالألف؛ لأنه مثنى الأولى بمعنى: الأقربان من الميت الموصي، وعلى قراءة: {اسْتَحَقَّ} بالبناء للفاعل، فـ {الْأَوْلَيَانِ} فاعل {اسْتَحَقَّ}، والتقدير: فآخران كائنان من الورثة الذين استحق المتقدم عليهم الأوليان منهم بالميت في إظهار كذب الخائنين يقومان مقام الخائنين في الشهادة واليمين لإظهار كذبهما.

{فَيُقْسِمَانِ بِاللَّهِ لَشَهَادَتُنَا أَحَقُّ مِنْ شَهَادَتِهِمَا وَمَا اعْتَدَيْنَا إِنَّا إِذًا لَمِنَ الظَّالِمِينَ (١٠٧)}.

{فَيُقْسِمَانِ}: الفاء: عاطفة. {يقسمان}: فعل وفاعل، والجملة في محل الرفع معطوفة على جملة {يَقُومَانِ} على كونها خبر المبتدأ. {بِاللهِ}: جار ومجرور متعلق به. {لَشَهَادَتُنَا}: اللام: موطئة للقسم. {شهادتنا}: مبتدأ ومضاف إليه. {أَحَقُّ}: خبر المبتدأ. {مِنْ شَهَادَتِهِمَا}: جار ومجرور ومضاف إليه متعلق بـ {أَحَقُّ}، والجملة الإسمية جواب القسم لا محل لها من الإعراب. {وَمَا}: الواو: عاطفة. {ما}: نافية. {اعْتَدَيْنَا}: فعل وفاعل، والجملة الفعلية معطوفة على الجملة الإسمية على كونها جواب القسم لا محل لها من الإعراب. {إِنَّا}: {إن}: حرف نصب، {نا}: ضمير المتكلمين في محل النصب اسمها.