للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

لهم، وكذا {شَهِيدٌ} بمعنى شاهد.

{فَإِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ} هما (١) فعيل بمعنى فاعل، وفيهما من المبالغة ما ليس فيه، والحكمة لغة: الإتقان والمنع من الخروج عن الإرادة، ومنه: حكمة الدابة، والحكيم: صفة ذات إن فسر بذي الحكمة، وصفة فعل إن فسر بأنه المحكم لصنعته اهـ "سمين".

{رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ}: {رَضِيَ} من باب فعل المكسور رضًا بكسر أوله مصدر سماعي له، والقياس فتح أوله، ولكنه لم يسمع كما قال ابن مالك في خلاصته:

وَمَا أَتَى مُخَالِفًا لِمَا مَضَى ... فَبَابُهُ النَّقْلُ كَسُخْطٍ وَرِضَا

والاسم منه: الرضاء ممدودًا، وأصل رضوا: رضيوا استثقلت الضمة على الياء، ثم نقلت إلى ما قبلها بعد سلب حركته فالتقى ساكنان وهما: الياء والواو، ثم حذفت الياء للتخلص من التقاء الساكنين، فصار: رضوا بوزن فعوا.

البلاغة

وقد تضمنت هذه الآيات أنواعًا من البلاغة والفصاحة والبيان والبديع:

فمنها: التجوز في استعمال: {إذ} بمعنى: إذا، والماضي بعده بمعنى المستقبل في قوله: {وَإِذْ قَالَ اللَّهُ}؛ لأن هذا القول إنما يقع في يوم القيامة.

ومنها: الاستفهام التوبيخي في قوله: {أَأَنْتَ قُلْتَ}؛ لأنه توبيخ لقومه وتبكيت لهم على رؤس الأشهاد.

ومنها: المشاكلة والمقابلة في قوله: {وَلَا أَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِكَ}؛ لأنه أتى بقوله: {مَا فِي نَفْسِكَ} على جهة المقابلة والمشاكلة لقوله: {مَا فِي نَفْسِي} فهو كقوله: {وَمَكَرُوا وَمَكَرَ اللَّهُ} وكقوله: {إِنَّمَا نَحْنُ مُسْتَهْزِئُونَ (١٤) اللَّهُ يَسْتَهْزِئُ بِهِمْ}.

ومنها: جمع المؤكَّدات في قوله: {إِنَّكَ أَنْتَ عَلَّامُ الْغُيُوبِ}؛ لأنه أكد هذه


(١) الفتوحات ج١ ص ٤٠.