للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

الثالث: أن تكون نكرة موصوفة بالجملة المنفية بعدها، والعائد محذوف؛ أي: شيئًا لم نمكنه لكم، ذكره أبو البقاء أيضًا. قال الشيخ: وهذا أقرب إلى الصواب اهـ "سمين".

{وَأَرْسَلْنَا السَّمَاءَ عَلَيْهِمْ مِدْرَارًا وَجَعَلْنَا الْأَنْهَارَ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهِمْ فَأَهْلَكْنَاهُمْ بِذُنُوبِهِمْ وَأَنْشَأنَا مِنْ بَعْدِهِمْ قَرْنًا آخَرِينَ}.

{وَأَرْسَلْنَا السَّمَاءَ}: فعل وفاعل ومفعول. {عَلَيْهِمْ}: متعلق به. {مِدْرَارًا}: حال من {السَّمَاءَ}، والجملة في محل النصب أو الجر معطوفة على جملة {مَكَّنَّاهُمْ}. {وَجَعَلْنَا الْأَنْهَارَ}: فعل وفاعل ومفعول أول، والجملة معطوفة على جملة {مَكَّنَّاهُمْ}. {تَجْرِي}: فعل مضارع، وفاعله ضمير يعود على {الْأَنْهَارَ}. {مِنْ تَحْتِهِمْ}: جار ومجرور ومضاف إليه، متعلق بـ {تَجْرِي}، والجملة في محل النصب مفعول ثان لـ {جعلنا} إن جعلنا (١) جعل تصييرية، وإن جعلناها اتخاذية .. كانت حالًا من {الْأَنْهَارَ}. {فَأَهْلَكْنَاهُمْ}: الفاء: عاطفة. {أهلكنا}: فعل وفاعل ومفعول، والجملة معطوفة على جملة {مَكَّنَّاهُمْ}: عطف مسبب على سبب. {بِذُنُوبِهِمْ}: جار ومجرور ومضاف إليه، متعلق بـ {أهلكنا}. {وَأَنْشَأنَا}: فعل وفاعل، والجملة معطوفة على جملة قوله: {فَأَهْلَكْنَاهُمْ}. {مِنْ بَعْدِهِمْ}: جار ومجرور ومضاف إليه، متعلق بـ {أنشأنا}. {قَرْنًا}: مفعول به لـ {أَنْشَأنَا}. {آخَرِينَ} صفة لـ {قَرْنًا}؛ لأنه اسم جمع كقوم ورهط، فلذلك اعتبر معناه في صفته.

{وَلَوْ نَزَّلْنَا عَلَيْكَ كِتَابًا فِي قِرْطَاسٍ فَلَمَسُوهُ بِأَيْدِيهِمْ لَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ هَذَا إِلَّا سِحْرٌ مُبِينٌ (٧)}.

{وَلَوْ} الواو: استئنافية. {لَوْ}: حرف شرط غير جازم. {نَزَّلْنَا}: فعل وفاعل. {عَلَيْكَ}: متعلق به، والجملة فعل شرط لـ {لو} لا محل لها من الإعراب. {كِتَابًا} مفعول {نَزَّلْنَا}. {فِي قِرْطَاسٍ}: متعلق بـ {كِتَابًا}؛ لأنه مصدر


(١) الفتوحات.