للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

مفعولًا لأجله تقديره: وجعلنا على قلوبهم أكنة كراهية فقههم إياه. {وَفِي آذَانِهِمْ}: جار ومجرور ومضاف إليه معطوف على قوله: {عَلَى قُلُوبِهِمْ} على كونه مفعولًا ثانيًا لـ {جعلنا}. {وَقْرًا}: معطوف على {أَكِنَّةً} على كونه مفعولًا أولًا لـ {جعلنا}، ولا يعد الفصل بين حرف العطف والمعطوف بالظرف فصلًا، والتقدير: وجعلنا وقرًا مستقرًا في آذانهم.

{وَإِنْ يَرَوْا كُلَّ آيَةٍ لَا يُؤْمِنُوا بِهَا حَتَّى إِذَا جَاءُوكَ يُجَادِلُونَكَ يَقُولُ الَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ هَذَا إِلَّا أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ}.

{وَإِنْ} الواو: استئنافية. {إن}: حرف شرط. (يَرَوْا}: فعل وفاعل مجزوم بـ {إن} الشرطية. {كُلَّ آيَةٍ}: مفعول به ومضاف إليه، ورأى بصرية تتعدى لمفعول واحد {لَا}: نافية. {يُؤْمِنُوا}: فعل وفاعل مجزوم بـ {إن} الشرطية على كونها جوابًا لها، وجملة {إن} الشرطية مستأنفة. {بِهَا}: جار ومجرور متعلقان بالفعل {يُؤْمِنُوا} {حَتَّى}: ابتدائية تبتدأ بعدها الجمل، أو غائية لا عمل لها. {إِذَا}: ظرف لما يستقبل من الزمان. {جَاءُوكَ}: فعل وفاعل ومفعول، والجملة الفعلية في محل الخفض بإضافة {إذا} إليها على كونها فعل شرط لها، والظرف متعلق بالجواب الآتي. {يُجَادِلُونَكَ}: فعل وفاعل ومفعول، والجملة في محل النصب حال من فاعل {جَاءُوكَ}. {يَقُولُ الَّذِينَ}: فعل وفاعل، والجملة جواب {إِذَا} لا محل لها من الإعراب، وجملة {إِذَا} مستأنفة. {كَفَرُوا}: فعل وفاعل، والجملة صلة الموصول {إِنْ هَذَا إِلَّا أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ}: مقول محكي لـ {يقول}، وإن شئت قلت: {إنْ} نافية لا عمل لها لانتقاض نفيها بـ {إلا}. {هَذَا}: مبتدأ. {إِلَّا}: أداة حصر واستثناء لا عمل لها. {أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ}: خبر ومضاف إليه، والجملة الإسمية في محل النصب مقول {يَقُولُ}.

{وَهُمْ يَنْهَوْنَ عَنْهُ وَيَنْأَوْنَ عَنْهُ وَإِنْ يُهْلِكُونَ إِلَّا أَنْفُسَهُمْ وَمَا يَشْعُرُونَ}.

{وَهُمْ} الواو: حالية. {هم}: مبتدأ. {يَنهَوْنَ}: فعل وفاعل، والمفعول محذوف تقديره: ينهون الناس. {عَنْهُ}: جار ومجرور متعلق به، والجملة الفعلية في محل الرفع خبر المبتدأ، والجملة الإسمية في محل النصب حال من الفاعل